فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَقُلِ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكُمۡۖ فَمَن شَآءَ فَلۡيُؤۡمِن وَمَن شَآءَ فَلۡيَكۡفُرۡۚ إِنَّآ أَعۡتَدۡنَا لِلظَّـٰلِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمۡ سُرَادِقُهَاۚ وَإِن يَسۡتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٖ كَٱلۡمُهۡلِ يَشۡوِي ٱلۡوُجُوهَۚ بِئۡسَ ٱلشَّرَابُ وَسَآءَتۡ مُرۡتَفَقًا} (29)

{ وقل الحق من ربكم } أي قل لهم : إن ما أوحي إلي وأمرت بتلاوته هو الحق الكائن من جهة الله لا من جهة غيره حتى يمكن فيه التبديل والتغير ، وقيل المراد بالحق الصبر مع الفقراء ، قال الزجاج : أي الذي أتيتكم به هو الحق من ربكم يعني لم آتكم به من قبل نفسي إنما أتيتكم به من قبل الله ، وعن قتادة قال : الحق هو القران .

{ فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } قيل هو من تمام القول الذي أمر رسوله أن يقوله ، والفاء لترتيب ما بعدها على ما قبلها ، ويجوز أن يكون من كلام الله سبحانه لا من القول الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وفيه تهديد شديد وتخويف وردع لا تخيير وإباحة ، ويكون المعنى قل يا محمد الحق من ربكم ، وبعد أن تقول أهم هذا القول من شاء أن يؤمن بالله ويصدقك فليؤمن ، ومن شاء أن يكفر به ويكذبك فليكفر .

وقال ابن عباس : يقول من شاء الله له الإيمان آمن ومن شاء له الكفر كفر وهو من قوله { وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين } .

ثم أكد الوعيد وشدده فقال { إنا أعتدنا } أي أعددنا وهيأنا { للظالمين } الذين اختاروا الكفر بالله و الجحد له والإنكار لأنبيائه { نارا } عظيمة { أحاط بهم } أي اشتمل عليهم { سرادقها } واحد السرادقات ، قال الجوهري وهي التي تمد فوق صحن الدار وكل بيت من كرسف أي قطن فهو سرادق ، وقيل للحائط المشتمل على شيء سرادق قاله الهروي .

وقال الراغب : السرادق فارسي معرب وليس في كلامهم اسم مفرد ثالث حروفه ألف بعدها حرفان إلا هذا يقال بيت مسردق ، وقال ابن الأعرابي : سرادقها سورها ؛ وقال القتيبي : السرادق الحجرة التي تكون حول الفسطاط والمعنى أنه أحاط بالكفار سرادق النار على تشبيه ما يحيط بهم من النار بالسرادق المحيط بمن فيه ، وعن ابن عباس قال : حائط من نار .

وأخرج أحمد و الترمذي والحاكم وصححه وغيرهم عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( سرادق النار أربعة جدر كثافة كل جدار منها مسيرة أربعين سنة ) {[1110]} وأخرج أحمد والبخاري والحاكم وصححه عن يعلى ابن أمية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن البحر هو من جهنم ثم تلا { نارا أحاط بهم سرادقها } ) {[1111]} .

{ وإن يستغيثوا } من حر النار أي يطلبوا الإنقاذ من شدة العطش { يغاثوا } فيه مشاكلة إذا لا إغاثة لهم بالماء الأتي ذكره بل إتيانهم به وإلجاؤهم بشربه غاية الإضرار ، والإغاثة هي الإنقاذ من الشدة فكأنه قال يضروا ويعذبوا { بماء كالمهل } وهو الحديد المذاب .

قال الزجاج : إنهم يغاثون بماء كالرصاص المذاب أو الصفر ، وقيل هو دردي الزيت أي ما بقي في أسفل الإناء ووجه المشابهة الثخن والرداءة في كل .

وقال أبو عبيدة و الأخفش : العكر وهو كل ما أذيب من جواهر الأرض من حديد ورصاص ونحاس ، وقيل هو ضرب من القطران ، أخرج أحمد والترمذي وأبو يعلى وابن جرير وابن حبان والبيهقي في البعث عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كعكر الزيت فإذا قرب إليه سقطت فروة وجهه فيه ) {[1112]} عن ابن عباس قال : أسود كعكر الزيت وعنه قال : ماء غليظ كدردي الزيت .

وعن ابن مسعود أنه سئل عن المهل فدعا بذهب أو فضة فأذابه فلما ذاب قال : هذا أشبه شيء بالمهل الذي هو شراب أهل النار ولونه لون السماء غير أن شراب أهل النار أشد حرا من هذا . وعن ابن عمر : هل تدرون ما المهل ؟ المهل مهل الزيت ، يعني آخره .

ثم وصف هذا الماء الذي يغاثون به بأنه { يشوي الوجوه } إذا قدم عليهم صارت وجوههم مشوية لحرارته ، والشيّ الإنضاج بالنار من غير إحراق { بئس الشراب } شرابهم هذا الذي يغاثون به { وساءت } النار { مرتفقا } متكأ ، يقال ارتفقت أي اتكأت ، وأصل الارتفاق نصب المرفق تحت الخد ؛ ويقال ارتفق الرجل إذا نام على مرفقه .

وقال القتيبي : هو المجلس والمنزل ، وقيل المجتمع ، وبه قال مجاهد ، وإنما جاء كذلك لمشاكلة قوله { وحسنت مرتفقا } وإلا فأي ارتفاق لأهل النار وأي متكأ .


[1110]:المستدرك كتاب الأهوال 4/601-الإمام أحمد 3/29.
[1111]:المستدرك كتاب الأهوال 4/596.
[1112]:الترمذي في كتاب جهنم باب4 -الإمام أحمد 3/71.