فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{حِكۡمَةُۢ بَٰلِغَةٞۖ فَمَا تُغۡنِ ٱلنُّذُرُ} (5)

{ حكمة } خبر مبتدأ محذوف ، أو بدل من { ما } بدل كل من كل ، أو بدل اشتمال ، أو من مزدجر { بالغة } تامة أي إن القرآن حكمة قد بلغت الغاية ، ليس فيها نقص ، ولا خلل ، وقرئ حكمة بالنصب على أنها حال من ما ، أي : حال كون ما فيه مزدجر حكمة بالغة نهاية الصواب { فما تغن النذر } ما استفهامية أي أي شيء أو أي إغناء تغني النذر ؟ وتحصله وتكسبه ؟ أو نافية ، أي : لم تغن النذر شيئا ولم تنفع فيهم والفاء لترتيب عدم الإغناء على مجيء الحكمة البالغة ، ولا ترسم الياء هنا بعد النون اتباعا لرسم المصحف ، والنذر جمع نذير بمعنى المنذر ، أي الأمور المنذرة لهم كأحوال الأمم السابقة وما بلغ إليهم من العذاب الذي بلغ قريشا وتسامعوا به أو بمعنى الإنذار على أنه مصدر .