فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَإِذۡ زَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ أَعۡمَٰلَهُمۡ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ ٱلۡيَوۡمَ مِنَ ٱلنَّاسِ وَإِنِّي جَارٞ لَّكُمۡۖ فَلَمَّا تَرَآءَتِ ٱلۡفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيۡهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيٓءٞ مِّنكُمۡ إِنِّيٓ أَرَىٰ مَا لَا تَرَوۡنَ إِنِّيٓ أَخَافُ ٱللَّهَۚ وَٱللَّهُ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ} (48)

{ وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم } أي واذكر يا محمد تزيين الشيطان لهم أعمالهم بأن شجعهم وقواهم لما خافوا الخروج من أعدائهم بني بكر وهم قبيلة كنانة قريبة من قريش وبينها وبينهم الحروب الكثيرة ، والتزيين التحسين ، وقد روي أن الشيطان تمثل لهم يوم بدر في جند من الشياطين معه ، قال ابن عباس : رأيته في صورة رجل من رجال بني مدلج سراقة بن مالك بن جعشم سيد تلك الناحية ، وكانت قريش تخاف من بني بكر أن يأتوهم من ورائهم .

{ وقال } لهم { لا غالب لكم اليوم من الناس } أي كنانة وغيرها { وإني جار } أي مجير ومعين وناصر { لكم } من كل عدو أومن بني كنانة ، ومعنى الجار هنا الدافع عن صاحبه أنواع الضرر كما يدفع الجار عن الجار ، وقيل المعنى أنه ألقى في روعهم هذه المقالة وخير إليهم أنهم لا يغلبون ولا يطاقون .

{ فلما تراءت } التقت { الفئتان } أي فئة المسلمين والمشركين ورأى الملائكة وكان يده في يد الحرث بن هشام { نكص } أي رجع { على عقبيه } هاربا أي رجع القهقرى يمشي إلى ظهره ، وقيل معنى نكص ههنا بطل كيده وذهب ما خيله .

{ وقال إني بريء منكم } أي من جواركم وحفظكم ونصركم والذب عنكم وتبرأ منهم لما رأى إمارات النصر مع المسلمين بإمداد الله لهم بالملائكة ، ثم علل ذلك بقوله : { إني أرى ما لا ترون } من الملائكة ثم علل بعلة أخرى فقال { إني أخاف الله } قيل خاف أن يصاب بمكروه من الملائكة الذين حضروا الوقعة ، وقيل أن دعوى الخوف كذب منه ولكنه رأى أنه لا قوة له ولا للمشركين فاعتل بذلك { والله شديد العقاب } يحتمل أن يكون من تمام كلام إبليس بسطا للعذر ويحتمل أن يكون كلاما مستأنفا من جهة الله سبحانه تهديدا لإبليس{[849]} .


[849]:- قال ابن السائب: كان إبليس في صف المشركين على صورة سراقة، آخذا بيد الحارث بن هشام؛ فرأى الملائكة فنكص على عقبيه، فقال له الحارث: أفرارا من غير قتال؟ فقال: (إني أرى ما لا ترون)؛ فلما هزم المشركون، قالوا: هزم الناس سراقة؛ فبلغه ذلك، فقال: والله ما شعرت بسيركم حتى بلغتني هزيمتكم. قال قتادة: صدق عدو الله في قوله: (إني أرى ما لا ترون)، ذكر لنا أنه رأى جبريل ومعه الملائكة، فعلم أنه لا يد له بالملائكة، وكذب عدو الله في قوله: (إني أخاف الله)، والله ما به مخافة الله، ولكن علم أنه لا قوة لهم بهم.