وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس رضي الله عنهما { ليشهدوا منافع لهم } قال : أسواقاً كانت لهم . ما ذكر الله منافع إلا الدنيا .
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { ليشهدوا منافع لهم } قال : منافع في الدنيا ومنافع في الآخرة . فأمّا منافع الآخرة ، فرضوان الله عز وجل . وأما منافع الدنيا ، فما يصيبون من لحوم البدن في ذلك اليوم والذبائح والتجارات .
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه { ليشهدوا منافع لهم } قال : الأجر في الآخرة والتجارة في الدنيا .
وأخرج ابن أبي حاتم عن مقاتل رضي الله عنه في قوله { ويذكروا اسم الله } قال : فيما ينحرون من البدن .
وأخرج عبد بن حميد وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه { ويذكروا اسم الله } قال : كان يقال : إذا ذبحت نسيكتك فقل بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا منك ولك عن فلان ، ثم كل وأطعم كما أمرك الله : الجار والأقرب فالأقرب .
وأخرج أبو بكر المروزي في كتاب العيدين وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : الأيام المعلومات ، أيام العشر .
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : الأيام المعلومات : يوم النحر وثلاثة أيام بعده .
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما { في أيام معلومات } يعني أيام التشريق .
وأخرج ابن جرير عن الضحاك رضي الله عنه { في أيام معلومات } يعني أيام التشريق { على ما رزقهم من بهيمة الأنعام } يعني البدن .
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عمر رضي الله عنه قال : الأيام المعلومات والمعدودات ، هن جميعهن أربعة أيام . فالمعلومات ، يوم النحر ويومان بعده . والمعدودات ، ثلاثة أيام بعد يوم النحر .
وأخرج ابن المنذر عن علي رضي الله عنه قال : الأيام المعلومات ، يوم النحر وثلاثة أيام بعده .
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { في أيام معلومات } قال : قبل يوم التروية بيوم ، ويوم التروية ، ويوم عرفة .
وأخرج عبد بن حميد عن عطاء ومجاهد رضي الله عنه قال : الأيام المعلومات ، أيام العشر .
وأخرج عن سعيد بن جبير والحسن رضي الله عنه مثله .
وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم ، عن إبراهيم رضي الله عنه قال : كان المشركون لا يأكلون من ذبائح نسائكهم ، فأنزل الله { فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير } فرخص للمسلمين ، فمن شاء أكل ومن شاء لم يأكل .
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في سننه ، عن مجاهد في الآية قال : هي رخصة ، إن شاء أكل وإن شاء لم يأكل . بمنزلة قوله : { وإذا حللتم فاصطادوا } .
وأخرج عبد بن حميد عن عطاء { فكلوا منها وأطعموا } قال : إذا ذبحتم فاهدوا وكلوا وأطعموا وأقلوا لحوم الأضاحي عندكم .
وأخرج عبد بن حميد عن أبي صالح الحنفي رضي الله عنه { فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير } قال : هي في الأضاحي .
وأخرج عبد بن حميد عن عطاء رضي الله عنه قال : إن شاء أكل من الهدي والأضحية ؛ وإن شاء لم يأكل .
وأخرج ابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله { فكلوا منها } أن ابن مسعود كان يقول للذي يبعث : بهديه معه : كُلْ ثلثاً ، وتصدق بالثلث ، واهد لآل عتبة ثلثاً .
وأخرج ابن أبي حاتم عن جابر بن عبد الله قال : نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم من كل جزور بضعة ، فجعلت في قدر فأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي من اللحم وحسوا من المرق . قال سفيان : لأن الله يقول { فكلوا منها } .
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله { وأطعموا البائس } قال : الزمن .
وأخرج الطستي عن ابن عباس ، أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قول الله { وأطعموا البائس الفقير } قال : { البائس } الذي لم يجد شيئاً من شدة الحاجة . قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم ، أما سمعت طرفة وهو يقول :
يغشاهم البائس المدقع *** والضيف وجار مجاور جنب
وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة ومجاهد قالا { البائس } الذي يمد كفيه إلى الناس يسأل .
وأخرج ابن أبي حاتم وابن المنذر عن عكرمة رضي الله عنه قال : { البائس } المضطر الذي عليه البؤس و { الفقير } الضعيف .
وأخرج ابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في قوله و{ البائس الفقير } قال : هما سواء .
وأخرج عبد بن حميد عن قتادة رضي الله عنه قال : { البائس الفقير } الذي به زمانه وهو فقير .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.