قوله تعالى : { ليشهدوا منافع لهم } إلى قوله : { البائس والفقير }[ 26 ] .
أي : يأتون ليشهدوا منافع لهم : وهي التجارات{[46845]} في الأسواق والمواسم ، قاله : ابن عباس وابن جبير{[46846]} .
وقال مجاهد{[46847]} : هي منافع في الآخرة ، ومنافع في الدنيا ، الأجر والربح .
وقيل{[46848]} : هو المغفرة فقط .
ثم قال : { ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام } يعني : الهدايا التي أهدوا من الإبل والبقر والغنم .
قال علي بن أبي طالب{[46849]} : الأيام المعلومات : يوم النحر ، ويومان بعده ، إذبح أيها شئت ، وأفضلها أولها ، وهو قول : ابن عمر ، وأهل المدينة .
وقال ابن عباس{[46850]} : المعلومات : العشر ، يوم النحر منها ، والأيام المعدودات : أيام التشريق إلى آخر النفر{[46851]} . وهو قول : عطاء ومجاهد والنجعي والضحاك ، وهو قول : الكوفيين .
وقال القتبي{[46852]} : المعلومات : عشر ذي الحجة . والمعدودات يوم التروية ويوم عرفة ويوم الزينة{[46853]} .
ثم قال تعالى : { فكلوا منها } أي : فكلوا من بهائم الأنعام التي ذكر اسم الله عليها هنالك . وهذه{[46854]} إباحة إيجاب . واستحب مالك والليث أن يأكل الرجل من أضحيته لقوله : { فكلوا منها }{[46855]} .
وقال الزهري{[46856]} : من السنة أن يأكل أولا من الكبد{[46857]} .
قال بعض العلماء : ذبح الضحايا ناسخ لكل ذبح كان قبله .
وقيل{[46858]} : قوله : ( فكلوا منها ) ناسخ لفعل المشركين ، لأنهم كانوا يحرمون لحوم الضحايا على أنفسهم .
واختار جماعة من الصحابة ، وغيرهم من التابعين أن يتصدق الرجل بالثلث ويطعم الثلث ، ويأكل هو وأهله الثلث .
ومذهب علي بن أبي طالب{[46859]} وابن عمر أن لا يذخر من الضحايا شيئا{[46860]} من بعد ثلاث ، وروي ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال جماعة من العلماء والصحابة : يذخر منها بعد ثلاث ، ورووا : أن الحديث منسوخ بالإذخار ، وأن النبي عليه السلام قال : " إنما{[46861]} أمرتكم ألا تذخروا من أجل الدافة التي دفت عليكم " روته عائشة رضي الله عنها . والدافة : الجماعة .
وقال الحسن البصري : العقيقة واجبة ، وهي عند مالك وأكثر العلماء مثل الضحية ، منذوب{[46862]} إليها .
وقال أبو حنيفة : الضحية واجبة على كل من وجد إليها سبيلا ، وعلى الرجل أن يضحي عن ولده ، والجماعة على خلافه لأن الله تعالى لم يوجبها في كتابه ، ولا أوجبها رسوله ، ولا اجتمعت الأمة على ذلك .
وقوله : { وأطعموا البائس والفقير } يعني : الزمن المقتر .
وقال مجاهد{[46863]} : هو الذي يمد إليك يده .
وقال عكرمة{[46864]} : البائس : المضطر الذي عليه البؤس ، والفقير : المتعفف .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.