الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{لَّا يَتَّخِذِ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ٱلۡكَٰفِرِينَ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَۖ وَمَن يَفۡعَلۡ ذَٰلِكَ فَلَيۡسَ مِنَ ٱللَّهِ فِي شَيۡءٍ إِلَّآ أَن تَتَّقُواْ مِنۡهُمۡ تُقَىٰةٗۗ وَيُحَذِّرُكُمُ ٱللَّهُ نَفۡسَهُۥۗ وَإِلَى ٱللَّهِ ٱلۡمَصِيرُ} (28)

أخرج ابن اسحق وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال : كان الحجاج بن عمرو حليف كعب بن الأشرف ، وابن أبي الحقيق ، وقيس بن زيد ، قد بطنوا بنفر من الأنصار ليفتنوهم عن دينهم فقال رفاعة بن المنذر ، وعبد الله بن جبير ، وسعد بن خيثمة ، لأولئك النفر : اجتنبوا هؤلاء النفر من يهود واحذروا مباطنتهم لا يفتنوكم عن دينكم . فأبى أولئك النفر ، فأنزل الله فيهم { لا يتخذ المؤمنون الكافرين } إلى قوله { والله على كل شيء قدير } .

وأخرج ابن جرير وأبي المنذر وابن أبي حاتم من طريق علي عن ابن عباس قال : نهى الله المؤمنين أن يلاطفوا الكفار ويتخذوهم وليجة من دون المؤمنين ، إلا أن يكون الكفار عليهم ظاهرين أولياء ، فيظهرون لهم اللطف ، ويخالفونهم في الدين . وذلك قوله { إلا أن تتقوا منهم تقاة } .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي { ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء } فقد برئ الله منه .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق العوفي عن ابن عباس في قوله { إلا أن تتقوا منهم تقاة } فالتقية باللسان من حمل على أمر يتكلم به وهو معصية لله فيتكلم به مخافة الناس وقلبه مطمئن بالإيمان ، فإن ذلك لا يضره إنما التقية باللسان .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والحاكم وصححه والبيهقي في سننه من طريق عطاء عن ابن عباس { إلا أن تتقوا منهم تقاة } قال { التقاة } التكلم باللسان والقلب مطمئن بالإيمان ، ولا يبسط يده فيقتل ولا إلى إثم فإنه لا عذر له .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد { إلا أن تتقوا منهم تقاة } قال : إلا مصانعة في الدنيا ومخالقة .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن أبي العالية في الآية قال { التقية } باللسان وليس بالعمل .

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة { إلا أن تتقوا منهم تقاة } قال : إلا أن يكون بينك وبينه قرابة فتصله لذلك .

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال { التقية } جائزة إلى يوم القيامة .

وأخرج عبد عن أبي رجاء أنه كان يقرأ " إلا أن تتقوا منهم تقية " .

وأخرج عبد بن حميد عن قتادة أنه كان يقرؤها { إلا أن تتقوا منه تقية } بالياء .

وأخرج عبد بن حميد من طريق أبي بكر بن عياش عن عاصم { إلا أن تتقوا منهم تقاة } بالألف ورفع التاء .