فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{لَّا يَتَّخِذِ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ٱلۡكَٰفِرِينَ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَۖ وَمَن يَفۡعَلۡ ذَٰلِكَ فَلَيۡسَ مِنَ ٱللَّهِ فِي شَيۡءٍ إِلَّآ أَن تَتَّقُواْ مِنۡهُمۡ تُقَىٰةٗۗ وَيُحَذِّرُكُمُ ٱللَّهُ نَفۡسَهُۥۗ وَإِلَى ٱللَّهِ ٱلۡمَصِيرُ} (28)

( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء ) فيه النهي للمؤمنين عن موالاة الكفار بسبب من أسباب المصادقة والمعاشرة كقرابة أو صداقة جاهلية ونحوهما ، وعن الاستعانة بهم في الغزو وسائر الأمور الدينية ، ومثله قوله تعالى ( لا تتخذوا بطانة من دونكم ) الآية وقوله ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم ) وقوله ( لا تجد قوما يؤمنون بالله ) الآية وقوله ( لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء ) وقوله ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء ) ،

( من دون المؤمنين ) أي متجاوزين المؤمنين إلى الكافرين استقلالا أو اشتراكا ( ومن يفعل ذلك ) الاتخاذ المدلول عليه بقوله لا يتخذ ( فليس من الله ) أي من ولايته وقيل من دينه وقيل التقدير ليس كائنا من الله ( في شيء ) من الأشياء هو منسلخ عنه بكل حال ، وبرئ الله منه ، وهذا أمر معقول إذ موالاة الله وموالاة الكفار ضدان لا يجتمعان .

( إلا أن تتقوا منهم تقاة ) على صيغة الخطاب بطريق الالتفات أي إلا أن تخافوا منهم أمرا يجب اتقاؤه وهو استثناء مفرغ من أعم الأحوال وتقاة مصدر واقع موقع المفعول به ، وهو ظاهر قول الزمخشري وزنه فعلة ويجمع على تقي كرطبة ورطب ، وأصله وقيه لأنه من الوقاية ، والتقوى والتقى واحد ، و التقاة التقية يقال أتقي تقيه و تقاة .

وفي القاموس اتقيت الشيء أتقيه من باب ضرب ، وفي ذلك دليل على جواز الموالاة لهم مع الخوف منهم و لكنها تكون ظاهرا لا باطنا ، وخالف في ذلك قوم من السلف فقالوا لا تقية بعد أن أعز الله الاسلام .

عن ابن عباس قال التقية باللسان من حمل على أمر يتكلم به وهو معصية الله فيتكلم به مخافة الناس ، وقلبه مطمئن بالإيمان فإن ذلك لا يضره ، إنما التقية باللسان ، وعنه قال التقاة التكلم باللسان ، والقلب مطمئن بالإيمان ولا يبسط يده فيقتل ولا إلى إثم فإنه لا عذر له .

وعن أبي العالية قال :التقية باللسان وليس بالعمل ، وقال قتادة إلا أن تكون بينك وبينه قرابة فتصله لذلك .

و أخرج عبد بن حميد والبخاري عن الحسن قال التقية جائزة إلى يوم القيامة . وحكى البخاري عن أبي الدرداء أنه قال إنا لنكشر{[315]} وجوه أقوام وقلوبنا تلعنهم .

ويدل على جواز التقية قوله تعالى ( إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم ) ومن القائلين بجواز التقية باللسان أبو الشعثاء والضحاك والربيع ابن أنس .

وعن ابن عباس قال نهى الله المؤمنين أن يلاطفوا الكفار ويتخذونهم وليجة من دون المؤمنين إلا أن يكون الكفار عليهم ظاهرين فيظهرون لهم اللطف ويخالفونهم في الدين ، وذلك قوله تعالى ( إلا أن تتقوا منهم تقاة ) .

ومعنى الآية أن الله نهى المؤمنين عن موالاة الكفار ومداهنتهم ومباطنتهم إلا أن يكونوا غالبين أو يكون المؤمن في قوم كفار فيداهنهم بلسانه ، وقلبه مطمئن بالإيمان دفعا عن نفسه من غير أن يستحل دما أو مالا حراما أو غير ذلك من المحرمات أو يظهر الكفار على عورة المسلمين ، والتقية لا تكون إلا مع خوف القتل مع سلامة النية .

ثم هذه التقية رخصة فلو صبر على إظهار إيمانه حتى قتل كان له بذلك أجر عظيم .

وقال سعيد بن جبير ليس في الأمان التقية إنما التقية في الحرب ، وقيل إنما تجوز التقية لصون النفس عن الضرر لأن دفع الضرر عن النفس واجب بقدر الإمكان .

( ويحذركم الله نفسه ) أي ذاته المقدسة أن تعصوه بأن ترتكبوا المنهي عنه أو تخالفوا المأمور به ، أو توالوا الكفار فتستحقوا عقابه على ذلك كله ، وإطلاق النفس عليه سبحانه جائز في المشاكلة كقوله ( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك ) وفي غيرها .

وذهب بعض المتأخرين إلى منع ذلك إلا مشاكلة ، وقال الزجاج معناه يحذركم الله إياه ، ثم استغنوا عن ذلك بهذا وصار المستعمل ، قال : وأما قوله ( تعلم ما في نفسي ، الخ فمعناه تعلم ما عندي وما في حقيقتي ولا أعلم ما عندك ولا ما في حقيقتك ) .

وقال بعض أهل العلم معناه ويحذركم الله عقابه ، مثل ( واسأل القرية ) فجعلت النفس في موضع الإضمار ، والنفس عبارة عن وجود الشئ وذاته ، وذكر النفس للإيذان بأن له عقابا هائلا لا يؤبه دونه بما يحذر من الكفرة ( وإلى الله المصير ) في هذه الآية تهديد شديد وتخويف عظيم لعباده أن يتعرضوا لعقابه بموالاة أعدائه .


[315]:أي نبتسم