وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس { وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا } قال : قال أبو الأشدين : خلوا بيني وبين خزنة جهنم أنا أكفيكم مؤنتهم . قال : وحدثت أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف خزان جهنم فقال : «كأن أعينهم البرق وكأن أفواههم الصياصي يجرون أشفارهم لهم مثل قوة الثقلين ، يقبل أحدهم بالأمة من الناس يسوقهم ، على رقبته جبل ، حتى يرمي بهم في النار فيرمي بالجبل عليهم » .
وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج { ليستيقن الذين أوتوا الكتاب } أنهم يجدون عدتهم في كتابهم تسعة عشر { ويزداد الذين آمنوا إيماناً } فيؤمنوا بما في كتابهم من عدتهم فيزدادوا بذلك إيماناً .
وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن قتادة في قوله : { ليستيقن الذين أوتوا الكتاب } قال : يستيقن أهل الكتاب حين وافق عدد خزنة النار ما في كتابهم .
وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد { ليستيقن الذين أوتوا الكتاب } قال : يجدونه مكتوباً عندهم عدة خزنة النار .
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة { ليستيقن الذين أوتوا الكتاب ، ويزداد الذين آمنوا إيماناً } قال : صدق القرآن الكتب التي خلت قبله التوراة والإِنجيل أن خزنة جهنم تسعة عشر { وليقول الذين في قلوبهم مرض } قال : الذين في قلوبهم النفاق والله أعلم .
أخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة في قوله : { وما يعلم جنود ربك إلا هو } قال : من كثرتهم .
وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج مثله .
وأخرج البيهقي في الأسماء والصفات من طريق ابن جريج عن رجل عن عروة بن الزبير أنه سأل عبدالله بن عمرو بن العاص أي الخلق أعظم ؟ قال : الملائكة . قال : من ماذا خلقت ؟ قال : من نور الذراعين والصدر . قال : فبسط الذراعين . فقال : كونوا ألفي ألفين . قيل لابن جريج : ما ألفي ألفين ؟ قال : ما لا يحصى كثرته .
وأخرج الطبراني في الأوسط عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ليلة الإِسراء قال : «فصعدت أنا وجبريل إلى السماء الدنيا ، فإذا أنا بملك يقال له اسماعيل ، وهو صاحب سماء الدنيا ، وبين يديه سبعون ألف ملك مع كل ملك منهم جنده مائة ألف ، وتلا هذه الآية { وما يعلم جنود ربك إلا هو } » .
أخرج عبد بن حميد عن مجاهد { وما هي إلا ذكرى للبشر } قال : النار .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.