فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{لَتَرَوُنَّ ٱلۡجَحِيمَ} (6)

وقوله : { لَتَرَوُنَّ الجحيم } جواب قسم محذوف ، وفيه زيادة وعيد وتهديد : أي والله لترونّ الجحيم في الآخرة . قال الرازي : وليس هذا جواب لو ، لأن جواب لو يكون منفياً ، وهذا مثبت . ولأنه عطف عليه { ثُمَّ لَتُسْألُنَّ } وهو : مستقبل لا بدّ من وقوعه قال : وحذف جواب لو كثير ، والخطاب للكفار ، وقيل : عام كقوله : { وَإِن مّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا } [ مريم : 71 ] قرأ الجمهور : { لترون } بفتح التاء مبنياً للفاعل وقرأ الكسائي ، وابن عامر بضمها مبنياً للمفعول .

/خ8