فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{قَٰلَ رَبِّ ٱحۡكُم بِٱلۡحَقِّۗ وَرَبُّنَا ٱلرَّحۡمَٰنُ ٱلۡمُسۡتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ} (112)

ثم حكى سبحانه وتعالى دعاء نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله : { قَالَ رَبّ احكم بالحق } أي احكم بيني وبين هؤلاء المكذبين بما هو الحق عندك ففوّض الأمر إليه سبحانه . وقرأ أبو جعفر بن القعقاع وابن محيصن : «رب » بضم الباء . قال النحاس : وهذا لحن عند النحويين لا يجوز عندهم : رجل أقبل ، حتى يقول : يا رجل . وقرأ الضحاك وطلحة ويعقوب : «أحكم » بقطع الهمزة وفتح الكاف وضم الميم ، أي قال محمد : ربي أحكم بالحقّ من كل حاكم . وقرأ الجحدري : «أحكم » بصيغة الماضي ، أي أحكم الأمور بالحق . وقرىء : «قل » بصيغة الأمر ، أي قل يا محمد . قال أبو عبيدة : الصفة هنا أقيمت مقام الموصوف ، والتقدير : ربّ احكم بحكمك الحق ، { وربّ } في موضع نصب ، لأنه منادى مضاف إلى الضمير ، وقد استجاب سبحانه دعاء نبيه صلى الله عليه وسلم فعذبهم ببدر ، ثم جعل العاقبة والغلبة والنصر لعباده المؤمنين والحمد لله ربّ العالمين . ثم قال سبحانه متمماً لتلك الحكاية { وَرَبُّنَا الرحمن المستعان على مَا تَصِفُونَ } من الكفر والتكذيب ، ف{ ربنا } مبتدأ وخبره { الرحمن } أي هو كثير الرحمة لعباده ، و{ المستعان } خبر آخر ، أي المستعان به في الأمور التي من جملتها ما تصفونه من أن الشوكة تكون لكم ، ومن قولكم : { هَلْ هذا إِلاَّ بَشَرٌ مثْلُكُمْ } [ الأنبياء : 3 ] وقولكم : { اتخذ الرحمن وَلَداً } [ مريم : 88 ] وكثيراً ما يستعمل الوصف في كتاب الله بمعنى الكذب كقوله : { وَلَكُمُ الويل مِمَّا تَصِفُونَ } [ الأنبياء : 18 ] ، وقوله : { سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ } [ الأنعام : 139 ] وقرأ المفضل والسلمي : «على ما يصفون » بالياء التحتية . وقرأ الباقون بالفوقية على الخطاب .

/خ112