فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَٱلَّذَانِ يَأۡتِيَٰنِهَا مِنكُمۡ فَـَٔاذُوهُمَاۖ فَإِن تَابَا وَأَصۡلَحَا فَأَعۡرِضُواْ عَنۡهُمَآۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ تَوَّابٗا رَّحِيمًا} (16)

قوله : { واللذان يأتيانها مِنكُمْ } اللذان تثنية الذي ، وكان القياس أن يقال اللذيان كرحيان . قال سيبويه : حذفت الياء ليفرق بين الأسماء الممكنة ، وبين الأسماء المبهمة . وقال أبو علي : حذفت الياء تخفيفاً . وقرأ ابن كثير : «اللذان » بتشديد النون ، وهي لغة قريش ، وفيه لغة أخرى ، وهي : «اللذا » بحذف النون . وقرأ الباقون بتخفيف النون . قال سيبويه : المعنى ، وفيما يتلى عليكم اللذان يأتيانها : أي : الفاحشة منكم ودخلت الفاء في الجواب ، لأن في الكلام معنى الشرط . والمراد باللذان هنا : الزاني ، والزانية تغليباً ، وقيل : الآية الأولى في النساء خاصة محصنات وغير محصنات ، والثانية في الرجال خاصة ، وجاء بلفظ التثنية لبيان صنفي الرجال من أحصن ، ومن لم يحصن ، فعقوبة النساء الحبس ، وعقوبة الرجال الأذى ، واختار هذا النحاس ، ورواه عن ابن عباس ، ورواه القرطبي ، عن مجاهد ، وغيره ، واستحسنه . وقال السدي ، وقتادة ، وغيرهما الآية الأولى في النساء المحصنات ، ويدخل معهنّ الرجال المحصنون ، والآية الثانية في الرجل والمرأة البكرين ، ورجحه الطبري ، وضعفه النحاس وقال : تغليب المؤنث على المذكر بعيد . وقال ابن عطية : إن معنى هذا القول تام إلا أن لفظ الآية يقلق عنه وقيل : كان الإمساك للمرأة الزانية دون الرجل ، فخصت المرأة بالذكر في الإمساك ، ثم جمعاً في الإيذاء ، قال قتادة : كانت المرأة تحبس ويؤذيان جميعاً . واختلف المفسرون في تفسير الأذى ، فقيل التوبيخ ، والتعيير ، وقيل : السبّ ، والجفاء من دون تعيير ، وقيل : النيل باللسان ، والضرب بالنعال ، وقد ذهب قوم إلى أن الأذى منسوخ كالحبس .

وقيل : ليس بمنسوخ كما تقدّم في الحبس . قوله : { فَإِن تَابَا } أي : من الفاحشة { وَأَصْلَحَا } العمل فيما بعد { فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا } أي : اتركوهما وكفوا عنهما الأذى وهذا كان قبل نزول الحدود على ما تقدّم من الخلاف .

/خ18