تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{ٱلۡيَوۡمَ نَخۡتِمُ عَلَىٰٓ أَفۡوَٰهِهِمۡ وَتُكَلِّمُنَآ أَيۡدِيهِمۡ وَتَشۡهَدُ أَرۡجُلُهُم بِمَا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ} (65)

63

المفردات :

نختم على أفواههم : نمنعها من الكلام .

وتكلمنا أيديهم : كلام دلالة أو نطق .

التفسير :

65 { الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } .

في ذلك اليوم ينكر الكفار كفرهم وجرائمهم التي فعلوها في الدنيا ، فيختم الله على أفواههم فلا تنطق ، ويأمر الجوارح أن تشهد عليهم بما اجترحوه من المعاصي ، فتنطق اليد وترشد إلى المعاصي التي ارتكبتها ، وتنطق الرِّجل وتشهد بالمعاصي التي اجترحتها وفعلتها .

قال المفسرون :

وشهادة الأيدي والأرجل عليهم دلالتها على أفعالها ، وظهور آثار معاصيها عليها .

وقيل : ذلك على الحقيقة ، بأن ينطقها الله فتتكلَّم وتشهد ، ويؤيد ذلك ما ورد في القرآن الكريم والسنّة الصحيحة .

قال تعالى : { يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ } [ النور : 24 ، 25 ] .

وقال تعالى : { وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاء اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } [ فصلت : 19 21 ] .

وفي كتب السنة النبوية ما يفيد أن الله يضع كَنَفَهُ على المؤمن ويذكّره بذنوبه التي فعلها في الدنيا ، فيعترف بها لربّه ، ولا ينكر منها شيئا ، فيقول له الله : لقد سترتها عليك في الدنيا ، وأنا أغفرها لك اليوم ، وأما الكافر فينكر أنه فعل شيئا من الذنوب ، فتنطق جوارحه عليه ، وتفضحه جوارحه على رؤوس الأشهاد .

روى ابن أبي حاتم ، والإمام مسلم ، والنسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فضحك حتى بدت نواجذه ، ثم قال صلى الله عليه وسلم : " أتدرون مم أضحك ؟ " قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال صلى الله عليه وسلم : " من مجادلة العبد ربه يوم القيامة ، يقول : ربّ ألم تجردني من الظلم ؟ فيقول : بلى فيقول : لا أجيز عليّ إلا شاهدا من نفسي ، فيقول : كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ، وبالكرام الكاتبين شهودا ، فيختم الله على فيه ، ويقال لأركانه : انطقي ، فتنطق بعمله ، ثم يخلّى بينه وبين الكلام فيقول : بُعْدا لكنّ وسحقا ، فعنكنّ كنت أناضل " 26

وخلاصة معنى الآية :

اليوم نغطِّي على أفواههم فلا تنطق ، وتكلمنا أيديهم ، وتنطق أرجلهم شاهدة عليهم بما كانوا يعملون . وجاء في حاشية الجمل على الجلالين ما يأتي :

قال الكرخي : أسند سبحانه فعل الختم إلى نفسه ، وأسند الكلام والشهادة إلى الأيدي والأرجل ، لئلا يكون فيه احتمال أن ذلك منهم كان جبرا ، أو قهرا ، والإقرار مع الإجبار غير مقبول ، فقال : { وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم . . . } أي باختيارها ، بعد إقرار الله لها على الكلام ليكون أدل على صدور الذنب منهم . ا ه .