تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ ٱلسَّعۡيَ قَالَ يَٰبُنَيَّ إِنِّيٓ أَرَىٰ فِي ٱلۡمَنَامِ أَنِّيٓ أَذۡبَحُكَ فَٱنظُرۡ مَاذَا تَرَىٰۚ قَالَ يَـٰٓأَبَتِ ٱفۡعَلۡ مَا تُؤۡمَرُۖ سَتَجِدُنِيٓ إِن شَآءَ ٱللَّهُ مِنَ ٱلصَّـٰبِرِينَ} (102)

95

المفردات :

فلما بلغ معه السعي : فلما بلغ السن التي تساعده على أن يسعى مع والده في أعماله ، وحاجات المعيشة .

ترى : تشير وتفكر ، مأخوذ من الرأي .

التفسير :

102- { فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين } .

تبدأ قصة الذبيح إسماعيل عليه السلام ، وقد بشر الله الخليل بإسماعيل ، ويفهم من السياق أن إسماعيل قد شبّ عن الطوق ، وبلغ مبلغ القدرة على السعي ، ومساعدة والده في العمل ، وقيل كان عمره ثلاثة عشر عاما .

ورأى إبراهيم في المنام أن الله يأمره بذبح إسماعيل ، وكان ذلك ليلة الثمن من ذي الحجة ، فتروى إبراهيم في الأمر ، وقال : هل هذه الرؤيا من الله أم أضغاث أحلام ؟ فسُمّي يوم الثامن من ذي الحجة بيوم التروية ، وفي الليلة التالية تأكد الأمر بذبح إسماعيل ، وفي الصباح عرف أنه أمر من الله ، فسُمِّي عرفات .

وفي ليلة العيد تأكّد الأمر فعزم على التنفيذ في الصباح ، فسُمي يوم الأضحى ، أي : يوم الذبح والتضحية ، وقد شاور إبراهيم ولده ليعدّ نفسه للأمر وليثبّته ويصبّره إن احتاج إلى ذلك .

فالأمر كان خطبا كبيرا : الخليل يسلم أمره لله ، ويتكلم في هدوء ورزانة ، فيقول : { يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى . . . }أي : فلما رزق الخليل بإسماعيل ، وكبر إسماعيل ، وأصبح قادرا على مساعدة والده ، ومعاونته في العمل ، أجلس الخليل ولده إسماعيل بجواره ، وقال يا بني ، إني رأيت رؤيا من الله تعالى ، يكلّفني بذبحك تقربا إليه ، لكن إسماعيل كان هادئا رزينا ، ثابتا موفقا حين قال : { يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين } .

{ يا أبت } في هدوء وثبات ، { افعل ما تؤمر } ، نفذ ما أمرك الله به من ذبحي ، ستجدني بمشيئة الله وتوفيقه ومعونته من الصابرين الثابتين الملتزمين .

ونلحظ هنا أنه قدّم المشيئة : لأنه لا حول له ولا قوّة في هذا الأمر الجلل إلا بمشيئة الله وتوفيقه .

قال العلماء :

علَّق صبره على مشيئة الله في قوله : { ستجدني إن شاء الله من الصابرين } . فلما استثنى وفقه الله للصبر ، وإنه لموقف مؤثر في تاريخ الإسلام ، بل في تاريخ البشرية : أب يضحي في هدوء وامتثال ، وغلام في ميعة الصبا – ثلاثة عشر عاما - يمتثل هادئا مستعينا بالله ، صابرا راضيا مستجيبا ، صادقا في وعده ، حليما مطيعا لربه ولوالده ، لقد كان بلاء أيّ بلاء ، وقد استجابا لأمر الله ربّ العالمين ، وهكذا الأنبياء عليهم السلام ، يلهمهم الله تعالى في جميع مراحل حياتهم ما يجعلهم في أعلى درجات السمو النفسي ، واليقين القلبي ، والكمال الخلقي .

كمْ تحمّل نوح الذي مكث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما ، كم تحمل أيوب الذي مرض مرضا شديدا ، وانهدم منزل على أولاده ، فصبر أيوب ، ودعا الله في تضرع وإخلاص ، فاستجاب الله دعاءه ، ويسر له الشفاء ، ورزقه ذرية صالحة ، ضعف أولاده السابقين . ويونس حين تضرع إلى الله وهو في جوف الحوت ، فاستجاب الله له ، وأمر الحوت أن يلفظه على الشاطئ ، ثم أرسله إلى مائة ألف أو يزيدون ؛ فآمنوا فأكرمهم الله في الدنيا والآخرة ، وموسى الذي قارع جبروت فرعون ، وصاول السحرة ، واستعد للهجرة ، وفلق الله له البحر ؛ فسار فيه هادئا فوق طريق يابس ، ثم أغرق فرعون وقومه ، ونجّى موسى ومن معه من المؤمنين . وعيسى وقد حاول الأعداء قتله وصلبه فرفعه الله إليه ، محمد صلى الله عليه وسلم وقد مكث في مكة يدعو قومه ثلاثة عشر عاما ، ثم هاجر إلى المدينة ، وحارب في غزوات متعددة ، مثل : بدر ، وأحد ، والخندق ، والحديبية ، وفتح مكة ، وتبوك ، وحنين ، والطائف ؛ ثم نصره الله نصرا مبينا .

وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أشدكم بلاء الأنبياء ، ثم الأولياء ، ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على حسب دينه ، وما يزال البلاء يصيب المؤمن حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة . " {[550]}


[550]:أشد الناس بلاء الأنبياء: بوّب به البخاري في كتاب المرضى، ورواه الترمذي في الزهد (2398)، وابن ماجة في الفتن (4.23) وأحمد. (1484، 1497، 1558، 1610)، والدارمي في الرقاق (2783)، من حديث سعد بن أبي وقاص، وقال الترمذي: حسن صحيح.