السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمۡرِ رَبِّكَۖ لَهُۥ مَا بَيۡنَ أَيۡدِينَا وَمَا خَلۡفَنَا وَمَا بَيۡنَ ذَٰلِكَۚ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّٗا} (64)

واختلف في سبب نزول قول جبريل للنبيّ صلى الله عليه وسلم : { وما نتنزل إلا بأمر ربك } فقال ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يا جبريل ما يمنعك أن تزورنا أكثر مما تزورنا » فنزلت الآية وقال مجاهد : أبطأ الملك على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقال لعلى أبطأت قال : قد فعلت ، قال : ولم لا أفعل وأنتم لا تتسوّكون ولا تقصون أظفاركم ولا تنقون براجمكم وقال : { وما نتنزل إلا بأمر ربك } فنزلت ، وقال قتادة والكلبي : احتبس جبريل عليه السلام عن النبيّ صلى الله عليه وسلم حين سأله قومه عن قصة أصحاب الكهف وذي القرنين والروح وسبب سؤالهم عن ذلك ما روي «أنّ قريشاً بعثت خمسة رهط إلى يهود المدينة يسألونهم عن صفة النبيّ صلى الله عليه وسلم وهل يجدونه في كتابهم وسألوا النصارى فزعموا أنهم لا يعرفونه وقالت اليهود نجده في كتابنا وهذا زمانه وقد سألنا رحمن اليمامة عن ثلاث فلم يعرف فسلوه عنهنّ فإن أخبركم عن خصلتين فاتبعوه فسألوه عن قصة أصحاب الكهف وعن ذي القرنين وعن الروح فلم يدر كيف يجيب فوعدهم أن يجيبهم غداً ولم يقل إن شاء الله فاحتبس الوحي عنه أربعين يوماً وقيل خمسة عشر يوماً فشقّ ذلك عليه مشقة عظيمة وقال المشركون ودعه ربه وقلاه فلما نزل جبريل عليه السلام قال له النبيّ صلى الله عليه وسلم أبطأت حتى ساء ظني واشتقت إليك ، قال إني إليك أشوق ولكني عبد مأمور إذا بعثت نزلت وإذا حبست احتبست فنزلت هذه الآية وأنزل قوله تعالى : { ولا تقولنّ لشيء إني فاعل ذلك غداً 23 إلا أن يشاء الله } [ الكهف ، 22 - 23 ] وسورة الضحى » فإن قيل : قوله : { تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقياً } كلام الله وقوله : { وما نتنزل إلا بأمر ربك } كلام غير الله فكيف جاز عطف هذا على ما قبله من غير فصل ؟ أجيب : بأنه إذا كانت القرينة ظاهرة لم يقبح كقوله تعالى : { إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون } [ البقرة ، 117 ] وهذا كلام الله تعالى ثم عطف عليه قوله : { وأنّ الله ربي وربكم فاعبدوه } [ مريم ، 36 ] ثم علل جبريل قوله ذلك بقوله : { له ما بين أيدينا } أي : أمامنا من أمور الآخرة { وما خلفنا } أي : من أمور الدنيا { وما بين ذلك } أي : ما يكون من هذا الوقت إلى قيام الساعة أي : له علم ذلك جميعه وقيل : { ما بين ذلك } ما بين النفختين وبينهما أربعون سنة وقيل : { ما بين أيدينا } ما بقي من الدنيا { وما خلفنا } ما مضى منها { وما بين ذلك } مدّة حياتنا وقيل : { ما بين أيدينا } بعد أن نموت { وما خلفنا } قبل أن نخلق { وما بين ذلك } مدّة الحياة وقيل : ما بين أيدينا الأرض إذا أردنا النزول إليها وما خلفنا السماء وما ينزل منها وما بين ذلك الهواء يريد أنّ ذلك كله لله فلا نقدر على شيء إلا بأمره { وما كان ربك } المحسن إليك { نسياً } بمعنى ناسيا أي : تاركاً لك بتأخير الوحي عنك لقوله تعالى : { ما ودّعك ربك وما قلى } [ الضحى ، 3 ] أي : وما كان امتناع النزول إلا لامتناع الأمر به وما كان ذلك عن ترك الله تعالى لك وتوديعه إياك