الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمۡرِ رَبِّكَۖ لَهُۥ مَا بَيۡنَ أَيۡدِينَا وَمَا خَلۡفَنَا وَمَا بَيۡنَ ذَٰلِكَۚ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّٗا} (64)

{ وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلاَّ بِأَمْرِ رَبِّكَ } الآية .

أخبرنا عبد الله بن حامد وشعيب بن محمد قالا : أخبرنا مكي بن عبدان قال : حدَّثنا أبو الأزهر قال : حدَّثنا روح بن عبادة ، قال : حدَّثنا عمر بن ذر عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى اللّه عليه وسلم : يا جبرئيل ما يمنعك أن تزورنا أكثر ممّا تزورنا ؟ فأنزل الله سبحانه { وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلاَّ بِأَمْرِ رَبِّكَ } .

وقال مجاهد : " أبطأت الرّسل على رسول الله صلى الله عليه وسلّم ثم أتاه جبرئيل فقال : ما حبسك ؟ فقال : وكيف نأتيكم وأنتم لا تقصّون أظفاركم ولا تأخذون شواربكم ولا تستاكون " ؟ فأنزل الله سبحانه { وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلاَّ بِأَمْرِ رَبِّكَ } الآية .

وقال عكرمة والضّحاك ومقاتل وقتادة والكلبي : " احتبس جبرئيل عن النبي صلى الله عليه وسلم حين سأله قومه عن قصة أصحاب الكهف وذي القرنين والرّوح فلم يدر ما يجيبهم ، ورجا أن يأتيه جبرئيل بجواب ما سألوه فأبطأ عليهَ قال عكرمة : أربعين يوماً . وقال مجاهد : اثنتي عشرة ليلة وقيل : خمس عشرةَ فشقّ ذلك على رسول الله صلى اللّه عليه وسلم مشقة شديدة ، وقال المشركون : ودّعه ربّه وقلاه ، فلمّا أنزل جبرئيل قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " أبطأت عليَّ حتى ساء ظنّي واشتقت إليك " ، فقال له جبرئيل : إنىّ كنت أشوق إليك ولكنّي عبد مأمور إذا بُعثت نزلت وإذا حُبست احتبستُ " ، فأنزل الله تعالى { وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلاَّ بِأَمْرِ رَبِّكَ } وأنزل

{ وَالضُّحَى * وَالَّيْلِ إِذَا سَجَى * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى } [ الضحى : 1-3 ] .

وقيل : هذا إخبار عن أهل الجنة ، أنّهم يقولون عند دخولها : ما تتنزل هذه الجنان إّلا بأمر الله { لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا } قال مقاتل : له ما بين أيدينا من أمر الآخرة { وَمَا خَلْفَنَا } من أمر الدنيا { وَمَا بَيْنَ ذلِكَ } يعني بين النفختين ، وبينهما أربعون سنة ، وقيل : كان له ابتداء خلقنا وله كان منتهى آجالنا ، وله كان مدّة حياتنا .

ويقال : { مَا بَيْنَ أَيْدِينَا } من الثواب والعقاب وأُمور الآخرة { وَمَا خَلْفَنَا } ما مضى من أعمالنا في الدنيا { وَمَا بَيْنَ ذلِكَ } أي ما يكون منّا إلى يوم القيامة . ويقال : { لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا } قيل أن يخلقنا { وَمَا خَلْفَنَا } بعد أن يميتنا { وَمَا بَيْنَ ذلِكَ } ما هو فيه من الحياة ، ويقال { لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا } إلى الأرض إذا أردنا النزول إليها { وَمَا خَلْفَنَا } أي السماء إذا نزلنا منها { وَمَا بَيْنَ ذلِكَ } يعني السماء والأرض ، يريد أن كل ذلك لله سبحانه فلا تقدر على فعل إلاّ بأمره .

{ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً } أي ناسياً إذا شاء أن يرسل إليك أرسل .