إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{وَيَوۡمَ يَقُولُ نَادُواْ شُرَكَآءِيَ ٱلَّذِينَ زَعَمۡتُمۡ فَدَعَوۡهُمۡ فَلَمۡ يَسۡتَجِيبُواْ لَهُمۡ وَجَعَلۡنَا بَيۡنَهُم مَّوۡبِقٗا} (52)

{ وَيَوْمَ يَقُولُ } أي الله عز وجل للكافرين توبيخاً وتعجيزاً ، وقرئ بنون العظمة { نَادُواْ شركائي الذين زَعَمْتُمْ } أنهم شفعاؤُكم ليشفعوا لكم ، والمرادُ بهم كلُّ ما عُبد من دونه تعالى ، وقيل : إبليسُ وذرِّيتُه { فَدَعَوْهُمْ } أي نادَوهم للإغاثة ، وفيه بيانٌ لكمال اعتنائِهم بإعانتهم على طريقة الشفاعةِ إذ معلومٌ أن لا طريقَ إلى المدافعة { فَلَمْ يَسْتَجِيبُواْ لَهُمْ } فلم يُغيثوهم إذ لا إمكان لذلك وفي إيراده مع ظهوره تهكمٌ بهم وإيذانٌ بأنهم في الحماقه بحيث لا يفهمونه إلا بالتصريح به { وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم } بين الداعين والمدعوّين { مَّوْبِقاً } اسمُ مكانٍ أو مصدرٌ من وبَق وُبوقاً كوثب وثوباً وبِق وبَقاً كفرح فرحاً إذا هلَك أي مهلِكاً يشتركون فيه وهو النارُ ، أو عداوةً وهي في الشدة نفسُ الهلاك كقول عمر رضي الله عنه : « لا يكن حبُّك كلَفاً ولا بغضُك تلَفاً » وقيل : البينُ الوصلُ أي وجعلنا تواصلَهم في الدنيا هلاكاً في الآخرة ، ويجوز أن يكون المرادُ بالشركاء الملائكةَ وعزيراً وعيسى عليهم السلام ومريمَ ، وبالمَوْبق البرزخَ البعيدَ أي جعلنا بينهم أمداً بعيداً يُهلِك فيه الأشواطُ لفرْط بُعده لأنهم في قعر جهنمَ وهم في أعلى الجنان .