الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَيَوۡمَ يَقُولُ نَادُواْ شُرَكَآءِيَ ٱلَّذِينَ زَعَمۡتُمۡ فَدَعَوۡهُمۡ فَلَمۡ يَسۡتَجِيبُواْ لَهُمۡ وَجَعَلۡنَا بَيۡنَهُم مَّوۡبِقٗا} (52)

ثم قال : { ويوم يقول نادوا شركائي الذين زعمتم } [ 51 ] أي : نقول للمشركين{[43013]} نادوا الآلهة والأنداد التي عبدتموها ، وجعلتموها شركاء لله ووعدتم أنفسكم بنصرتها لكم من عذاب الله .

{ فدعوهم فلم يستجيبوا } [ 81 ] : أي : فاستغاثوا بها ولم تغثهم .

ثم قال : { وجعلنا بينهم موبقا } [ 51 ] .

أي جعلنا بين المشركين ، وما كانوا يعبدون في الدنيا عداوة يوم القيامة ، قاله الحسن{[43014]} .

وقال : ابن عباس معنى : { وجعلنا بينهم موبقا } [ 51 ] الموبق المهلك الذي أهلك بعضهم بعضا{[43015]} . كأنه جعل فعلهم ذلك لهم مهلكا . ف " بين " اسم على هذا القول لأظرف ، وانتصابه انتصاب/المفعول بجعل .

قال : الضحاك : موبقا هلاكا{[43016]} . وقال : مجاهد : موبقا واد في جهنم{[43017]} . وقال : عبد الله بن عمرو : يفرق يوم القيامة بين أهل الهدى والضلالة بواد عميق وهو الموبق{[43018]} . وقال : أبو عبيدة : موبقا موعدا{[43019]} يبق : إذا هلك . [ ومنه ]{[43020]} قوله : { [ أو يو{[43021]} ] بقهن بما كسبوا }{[43022]} أي : يهلكهن{[43023]} . فالمعنى وجعلنا تواصلهم{[43024]} في الدنيا مهلكا في الآخرة . وقد يسمى الوادي موبقا لأنه يهلك فيه{[43025]} .

ف " بين " على هذا اسم لا ظرف ، وانتصابه بجعلنا انتصاب المفعولات لا انتصاب الظروف ، ومن جعله واديا فهو ظرف ، وكذلك على قول موبقا عداوة وموعدا .

وروى أبان عن عكرمة أنه قال : [ " موبقا " {[43026]} ] نهر في النار يسيل نارا ، على حافتيه حيات كالبغال الدهم ، فإذا ثارت إليهم لتأخذهم استغاثوا بالاقتحام في النار منها ، أعاذنا الله من النار{[43027]} .


[43013]:ق: "المشركين".
[43014]:انظر قوله في جامع البيان 15/263.
[43015]:وهو قول عرفجه وابن زيد أيضا، انظر معاني الفراء 2/147 وغريب القرآن 269 وجامع البيان 15/264، ومعاني الزجاج 3/295، والدر 5/404.
[43016]:انظر قوله في جامع البيان 15/264.
[43017]:انظر قوله في تفسير مجاهد 448، ومعاني الفراء 2/147، وجامع البيان 15/265 والجامع 11/4، والدر 5/405.
[43018]:انظر قوله في جامع البيان 15/264، والدر 5/405.
[43019]:انظر قوله في غريب القرآن 269 وجامع البيان 15/265، والجامع 11/4.
[43020]:ساقط من ق.
[43021]:ساقط من ق.
[43022]:الشورى: 34.
[43023]:ط: زاد: "وقد يسمى الوادي موبقا لأنه يهلك" وهو تكرار لما سيأتي والسبب انتقال النظر إلى أسفل.
[43024]:ق: "تواصلهن".
[43025]:وهو ترجيح ابن جرير، انظر جامع البيان 15/265.
[43026]:ساقط من ق.
[43027]:انظر قوله في الدر 5/405.