إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{أَيَوَدُّ أَحَدُكُمۡ أَن تَكُونَ لَهُۥ جَنَّةٞ مِّن نَّخِيلٖ وَأَعۡنَابٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ لَهُۥ فِيهَا مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ وَأَصَابَهُ ٱلۡكِبَرُ وَلَهُۥ ذُرِّيَّةٞ ضُعَفَآءُ فَأَصَابَهَآ إِعۡصَارٞ فِيهِ نَارٞ فَٱحۡتَرَقَتۡۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمُ ٱلۡأٓيَٰتِ لَعَلَّكُمۡ تَتَفَكَّرُونَ} (266)

{ أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ } الوُدُّ حبُّ الشيء مع تمنِّيه ولذلك يُستعمل استعمالَهما والهمزةُ لإنكار الوقوع كما في قوله : أأضرب أبي ؟ لا لإنكار الواقع كما في قولك : أتضرب أباك ؟ على أن مناطَ الإنكارِ ليس جميعَ ما تعلّق به الوُدّ بل إنما هو إصابةُ الإعصارِ وما يتبعُها من الاحتراق { أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ } وقرئ جناتٌ { من نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ } أي كائنةٍ منهما على أن يكون الأصلُ والركنُ فيها هذين الجنسينِ الشريفينِ الجامعين لفنون المنافع والباقي من المستتبِعات لا على ألا يكونَ فيها غيرُهما كما ستعرِفه ، والجنَّةُ تطلق على الأشجار الملتفة المتكاتفة قال زهير : [ البسيط ]

كأن عينيَّ في غربيِّ مفتلة *** من النواضِحِ تسقي جنةً سحقاً{[104]}

وعلى الأرض المشتملةِ ، عليها والأولُ هو الأنسبُ بقوله عز وجل : { تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنهار } إذ على الثاني لا بد من تقدير مضافٍ أي من تحت أشجارها وكذا لا بد من جعل إسناد الاحتراق إليها فيما سيأتي مجازياً ، والجملةُ في محل الرفع على أنها صفةُ جنةٍ كما أن قوله تعالى : { من نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ } [ البقرة ، الآية : 266 ] كذلك أوفى محل النصب على أنها حالٌ منها لأنها موصوفة { لَهُ فِيهَا مِن كُلّ الثمرات } الظرفُ الأولُ خبرٌ والثاني حالٌ والثالثُ مبتدأ أي صفة للمبتدأ قائمة مَقامه أي له رزقٌ من كل الثمرات كما في قوله تعالى : { وَمَا مِنَّا إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ } [ الصافات ، الآية 164 ] أي وما منا أحد إلا له الخ وليس المرادُ بالثمرات العمومَ بل إنما هو التكثيرُ كما في قوله تعالى : { وَأُوتِيَتْ مِن كُلّ شَيء } [ النمل ، الآية 23 ] { وَأَصَابَهُ الكبر } أي كِبَرُ السنِّ الذي هو مَظِنَّةُ شدَّةِ الحاجة إلى منافعها ومئنة كمالِ العجز عن تدارُك أسبابِ المعاش ، والواو حالية أي وقد أصابه الكبر { وَلَهُ ذُرّيَّةٌ ضُعَفَاء } حالٌ من الضمير في أصابه أي أصابه الكِبَرُ والحال أن له ذريةٌ صِغاراً لا يقدرون على الكسب وترتيب مبادئ المعاش وقرئ ضعاف { فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ } أي ريحٌ عاصفةٌ تستدير في الأرض ثم تنعكس منها ساطعةً إلى السماء على هيئة العَمود { فِيهِ نَارٌ } شديدةٌ { فاحترقت } عطفٌ على ( فأصابها ) وهذا كما ترى تمثيلٌ لحال من يعمل أعمالَ البرِّ والحسناتِ ويضُمُّ إليها ما يُحبِطُها من القوادح ثم يجدُها يوم القيامة عند كمال حاجته إلى ثوابها هباءً منثوراً بها في التحسّر والتأسّف عليها { كذلك } توحيدُ الكاف مع كون المخاطَب جمعاً قد مر وجهُه مراراً أي مثلَ ذلك البيان الواضحِ الجاري في الظهور مجرى الأمورِ المحسوسة { يُبيّنُ الله لَكُمُ الآيات لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ } كي تتفكروا فيها وتعتبروا بما فيها من العِبَر وتعملوا بموجبها .


[104]:ورد في ديوانه ص 37 ولسان العرب 10/154 (سحق) 11/551 (قتل) 13/99 (جنن).