الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَمِنۡهُم مَّن يَقُولُ ٱئۡذَن لِّي وَلَا تَفۡتِنِّيٓۚ أَلَا فِي ٱلۡفِتۡنَةِ سَقَطُواْۗ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةُۢ بِٱلۡكَٰفِرِينَ} (49)

{ وَمِنْهُمْ مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي } الآية .

نزلت في جد بن قيس المنافق وذلك " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا تجهّز لغزوة تبوك ، قال له : يا أبا وهب ، هل لك في جلاد بني الأصفر تتخذ منهم وصفاء ، قيل : وإنما أمر بذلك لأن الحبش غلبت على ناحية الروم فولدت لهم بنات قد أنجبت من بياض الروم وسواد الحبشة فكنّ صفر اللعس ، فلمّا قال له ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال جد : يارسول الله لقد عرفت قومي أني رجل مغرم بالنساء وأني أخشى إن رأيت بنات الأصفر أن لا أصبر عنهن فلا تفتنّي بهن وائذنْ لي في القعود وأُعينك بمالي ، فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : قد أذنت لك " ، فأنزل الله [ ومنهم ] يعني ومن المنافقين [ من يقول أئذن لي ] في التخلف [ ولا تفتنّي ] ببنات الأصفر ، قال قتادة : ولا تأتمنّي { أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ } ألا في الإثم والشرك وقعوا بخيانتهم وخلافهم أمر الله ورسوله { وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ } مطيقة بهم وجامعتهم فيها ، فلما نزلت هذه الآية " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لبني سلمة وكان منهم : من سيّدكم ؟ قالوا : جدّ بن قيس غير أنه نحيل جبان ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : وأي داء أدوى من البخل ، بل سيّدكم الفتى الأبيض الجعد بشر بن البراء بن معرور ، " فقال فيه حسّان :

وقال رسول الله والقول لاحق *** بمن قال منّا من تعدّون سيّدا

فقلنا له جدّ بن قيس على الذي *** نبخّله فينا وإن كان أنكدا

فقال وأي الداء أدوى من الذي *** رميتم به جدا وعالى بها يدا

وسوّد بشر بن البراء لجوده *** وحق لبشر ذي الندى أن يُسوّدا

إذا ما أتاه الوفد أنهب ماله *** وقال خذوه إنه عائد غدا