الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمِنۡهُم مَّن يَقُولُ ٱئۡذَن لِّي وَلَا تَفۡتِنِّيٓۚ أَلَا فِي ٱلۡفِتۡنَةِ سَقَطُواْۗ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةُۢ بِٱلۡكَٰفِرِينَ} (49)

ثم أخبر الله عز وجل ، عن المنافقين أن منهم من يقول للنبي صلى الله عليه وسلم : { ايذن لي }[ 49 ] ، أي : ائذن لي يا محمد ، في المُقام ولا أخرج معك ، { ولا تفتني }[ 49 ] ، أي : لا تبتليني برؤية نساء بني الأصفر وبناتهم ، فإني بالنساء مغرم ، فآثم بذلك{[28911]} .

قال مجاهد : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اغزوا تبوك{[28912]} ، تغنموا بنات الأصفر ونساء الروم " فقال بعض المنافقين{[28913]} : ائذن لي ، ولا تفتني بالنساء{[28914]} .

وقال قتادة معنى : { ولا تفتني } ، أي : لا تؤثمني{[28915]} ، بالتخلف عنك بغير رأيك ، ائذن لي في المقام .

قال ابن عباس : قال الجد بن قيس للنبي صلى الله عليه وسلم ، لما حض على غزو الروم : قد علمت الأنصار أني إذا رأيت النساء لم أصبر حتى أفتتن ، ولكني أعينك بمالي{[28916]} .

ففي الجد بن قيس نزلت الآية{[28917]} .

وقوله : { ألا في الفتنة سقطوا }[ 49 ] .

أي : ألا في الإثم وقعوا ، ومنه هربوا في زعمهم{[28918]} .

{ وإن جهنم لمحيطة بالكافرين }[ 49 ] .

أي : محدقة بهم ، جامعة لهم يوم القيامة{[28919]} .

{ ولا تفتني } : وقف حسن{[28920]} .


[28911]:جامع البيان 14/286.
[28912]:في الأصل: تباك، وهو تحريف.
[28913]:هو: الجد بن قيس، كما في مصادر التوثيق في الهامش أسفله.
[28914]:التفسير 370، وجامع البيان 104/287، والدر المنثور 4/213.
[28915]:جامع البيان 14/288، وتفسير البغوي 4/57، والدر المنثور 4/215، وفتح القدير 2/420، كلها من غير قوله: "بالتخلف عنك...".
[28916]:هو بروايات متقاربة في جامع البيان 14/287، وزاد المسير 3/449، وتفسير ابن كثير 2/361، 362، والدر المنثور 4/213، وفتح القدير 2/219، 220.
[28917]:أسباب النزول للواحدي 252، ولباب النقول 205. وينظر: تفسير الماوردي 2/370، والبحر المحيط 5/52. قال الحافظ ابن كثير في التفسير: 2/362: "وهكذا روي عن ابن عباس، ومجاهد، وغير واحد، أنها نزلت في الجد بن قيس، وقد كان الجد بن قيس هذا من أشراف بني سلمة. وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لهم: "من سيدكم يا بني سلمة؟" قالوا: الجد بن قيس، على أنّا نبخله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وأي داء أدوأ من البخل، ولكن سيدكم الفتى الجعد الأبيض بشر من البراء بن معرور".
[28918]:انظر: جامع البيان 14/288. قال ابن عطية في المحرر 3/42: {سقطوا}: عبارة منبئة عن تمكن وقوعهم، ومنه: على الخبير سقطت".
[28919]:جامع البيان 14/289، باختصار.
[28920]:منار الهدى 166. وهو كاف في القطع والإئتناف 363، والمكتفى 294، والمقصد 166.