الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُۥٓ ءَاتَيۡنَٰهُ حُكۡمٗا وَعِلۡمٗاۚ وَكَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (22)

وقوله سبحانه : و{ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا } [ يوسف :22 ] .

يحتمل أن يريد بالحُكْم : الحكمة والنبوَّة ، وهذا على الأشُدِّ الأعلَى ، ويحتملُ أن يريد بالحُكْمِ : السلطانَ في الدنيا وحكماً بين الناس ، وتدخُلُ النبوَّة وتأويلُ الأحاديث وغير ذلك في قوله : { وَعِلْماً } .

وقال ابن العربيِّ : { آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا } : الحُكْم : هو العَمَلُ بالعلْمِ ، انتهى .

وقوله سبحانه : { وكذلك نَجْزِي المحسنين } : عبارةٌ فيها وعد للنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، أي : فلا يهولَنَّكَ فعل الكَفَرة وعتوّهم عليك ، فاللَّه تعالى يصنع للمحْسِنِين أجْمَلَ صنع .