الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَسِيقَ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ رَبَّهُمۡ إِلَى ٱلۡجَنَّةِ زُمَرًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِحَتۡ أَبۡوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمۡ خَزَنَتُهَا سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمۡ طِبۡتُمۡ فَٱدۡخُلُوهَا خَٰلِدِينَ} (73)

وقوله تعالى : { وَسِيقَ الذين اتقوا رَبَّهُمْ } : لَفْظٌ يعمُّ كُلَّ مَنْ يدخلُ الجنةَ من المؤمنينَ الذين اتقوا الشِّرْكَ ، والواو في قوله : { وَفُتِحَتْ } مؤذِنَةٌ بأنها قَدْ فتحت قبل وصولهِم إليها ، وقالتْ فِرْقَةٌ : هي زائدةٌ وقالَ قَوْمٌ : أشَارَ إلَيْهِمُ ابن الأنباريِّ ، وضَعَّفَ قولَهُم : هذه واو الثمانيةِ ، وقد تقدَّم الكلامُ عليها ، وجَوابُ ( إذا ) ( فُتِحَتْ ) ، وعَنِ المُبَرِّدِ : جوابُ إذا محذوفٌ ، تقديره بعد قوله : { خالدين } : سُعِدُوا وسقطَتْ هذه الواوُ في مصحف ابن مسعود ، { وسلام عَلَيْكُمْ } تحيةٌ ، و{ طِبْتُمْ } معناه : أعمالاً ومُعْتَقَداً وَمُسْتَقَرّاً وجَزَاءً .