اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَسِيقَ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ رَبَّهُمۡ إِلَى ٱلۡجَنَّةِ زُمَرًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِحَتۡ أَبۡوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمۡ خَزَنَتُهَا سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمۡ طِبۡتُمۡ فَٱدۡخُلُوهَا خَٰلِدِينَ} (73)

قوله : { وَسِيقَ الذين اتقوا رَبَّهُمْ إِلَى الجنة زُمَراً } .

فإن قِيلَ : السَّوْقُ في أهل النار معقول لأنهم لما أمروا بالذهاب إلى موضع العذاب لا بد وأن يُسَاقُوا إليه ، وأما أهل الثواب فإذا أمروا بالذهاب إلى موضع السعادة والراحة فأيُّ حاجة فيه إلى السَّوْق ؟ ! .

فالجواب : من وجوه :

الأول : أن المحبة و الصداقة باقية بين المتقين يوم القيامة كما قال تعالى : { الأخلاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ المتقين } [ الزخرف : 67 ] . فإذا قيل لواحد منهم : اذهب إلى الجنة فيقول : لا أدخلها إلا مع أحبَّائِي وأصدقائي فيتأخرونَ لهذا السبب فحينئذ يحتاجون إلى السَّوق إلى الجنة .

والثاني : أن المتقين قد عبدوا الله لا للجنة ولا للنار فتصير شدة استغراقهم في مشاهدة مواقف الجلال مانِعاً لهم من الرغبة في الجنة فلا جَرَمَ يحتاجون إلى أن يُسَاقُوا إلى الجنة .

والثالث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : «أكثر أهل الجنة البُلْهُ » فلهذا السبب يساقون إلى الجنة .

الرابع : أن أهل النار وأهلا الجنة يساقون إلا أن المراد بسوق أهل النار طردهم إليها بالهَوَان والشدّة كما يفعل بالأسير الذي يساق إلى الحبس والقتل ، والمراد بسوق أهل الجنة سوق مراكبهم لأنه لا يُذْهب بهم إلا رَاكِبينَ ، والمراد بذلك السوق إسراعهم إلى دار الكرامة والرّضوان كما يفعل بمن يكرم من الوافدين إلى الملوك فشتان ما بين السَّوْقَْينِ{[47786]} .

قوله : «حتى إذا جاءوها وَفُتِحَتْ » في جواب «إذا » ثلاثة أوجه :

أحدها : قوله : { وَفُتِحَتْ } والواو زائدة{[47787]} . وهو رأي الكوفيين{[47788]} والأخفش{[47789]} . وإنّما جيء هنا بالواو دون التي قبلها لأن أبواب السجن تكون مغلقةً إلى أن يجيئها صاحب الجريمة فيفتح{[47790]} له ثم تغلق عليه فناسب ذلك عدم الواو فيها بخلاف أبواب السرور والفرح فإنها تفتح انتظاراً لمن يدخلها فعلى ذلك أبواب جهنم تكون مغلقة لا تفتح إلا عند دخول أهلها فيها فأما أبواب الجنة ففتحها يكون متقدماً على دخولهم إليها كما قال تعالى : { جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الأبواب }{[47791]} [ ص : 50 ] فلذلك جيء بالواو فكأنه قيل : حتى إذا جاؤوها وقد فتحت أبوابها{[47792]} .

والثاني : أن الجواب قوله : { وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا } على زيادة الواو أيضاً أي حتى إذا جاءوها قال لهم خزنتها{[47793]} .

والثالث : أن الجواب{[47794]} محذوف قال الزمخشري : وحقه أن يقدر بعد : «خَالِدين » انتهى{[47795]} يعني لأنه يجيء بعد متعلقات الشرط وما عطف عليه ، والتقدير : اطْمَأَنُوا{[47796]} وقدره المبرد : سُعِدُوا{[47797]} ، وعلى هذين الوجهين فتكون الجملة من قوله : «وَفُتِحَتْ » في محل نصب على الحال{[47798]} . وقال البغوي : قال الزجاج : القول عندي أن الجواب محذوف تقديره : حَتَّى إذا جاءوها وفتحت أبوابها ، وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادْخُلُوها خالدين «دخلوها » .

فحذف «دَخَلُوهَا » لدلالة الكلام عليه{[47799]} ، وسمى بعضهم الواو في قوله «وفتحت » واو الثمانية قال : لأن أبواب الجنة ثمانية وكذا قالوا في قوله : { وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ }{[47800]} [ الكهف : 22 ] . وقيل : تقديره : حتى إذا جاءوها ( جاءوها ){[47801]} وفتحت أبوابها{[47802]} يعني أن الجواب بلفظ الشرط ، ولكنه بزيادة تقييده بالحال فلذلك صَحَّ{[47803]} .

قوله : { وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فادخلوها خالدين } يريد أن خزنة الجنة يسلمون عليهم ويقولون : طبتم قال ابن عباس : طاب لكم المقام . وقال قتادة : إنهم إذا قطعوا النار حُبسُوا على قَنْطَرة بين الجنة والنار فيقتص بعضهم من بعد حتى إذا هذبوا وطيبوا أُدْخِلُوا الجنة فيقول لهم رضوان وأصحابه : سَلاَمٌ عليكم طبتم فادخلوها خالدين{[47804]} .

وروي عن علي قال : سيقوا إلى الجنة فإذا انتهوا إليها وجدوا عند بابها شجرةً يخرج من تحت ساقها عَيْنَانِ فيغتسل المؤمن من إِحْدَيْهِما فيطهر ظاهره ويشرب من الأخرى فيطهر باطنه وتتلقاهم الملائكة على أبواب الجنة يقولون : «سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ »


[47786]:في ب الفريقين وما هنا في "أ" أعلى يوافق الرازي. وانظر هذا كله في الرازي 27/20 و 21. وقد سبقه –ولكن بإجمال- العلامة الزمخشري في الكشاف 3/410 و 411.
[47787]:وعبر عنها الزجاج ناقلا لهذا الرأي بسقطه أي زائدة تسقط تقديرا انظر: معاني القرآن وإعرابه 4/373 والبيان 2/327 والتبيان 1114 ومشكل إعراب القرآن 2/261 والبحر 7/443 والدر المصون 4/668.
[47788]:أورد ابن الأنباري في كتابه الإنصاف في مسائل الخلاف في المسألة 64 من ص 456 إلى 462 مزيدا من التفصيل متناولا رأي كل فريق.
[47789]:معاني القرآن له 673.
[47790]:في ب فتفتح بالتاء.
[47791]:وانظر: الكشاف 3/411 والسمين في دره 4/668.
[47792]:الكشاف المرجع السابق.
[47793]:نقله البيان 2/327 والقرطبي 15/285 والمشكل 2/261 والدر المصون 4/667.
[47794]:وهو المرجح لدى الغالبية فقد رجحه أبو البقاء والزجاج والمبرد وابن الأنباري.
[47795]:وها هو الزمخشري يرجح أيضا الحذف حذف الجواب فيقول: "والجملة بعدها –يقصد حتى- هي الشرطية إلا أن جزاءها محذوف وإنما حذف لأنه في صفة ثواب أهل الجنة فدل بحذفه على أنه شيء لا يحيط به الوصف وحق موقعه ما بعد خالدين". الكشاف 3/411.
[47796]:هذا توضيح شهاب الدين السمين لكلام الزمخشري انظر: الدر المصون 4/668.
[47797]:المرجع السابق. وانظر أيضا بحر أبي حيان 7/443. وأورد ابن خالويه في الحجة رأي المبرد أيضا 312 وفي المقتضب 2/78 ظهر رأي المبرد بالحذف –حذف الجواب- مبطلا قول لكوفيين بزيادة الواو ولكنه لم يذهب إلى التقدير الذي أثر عنه وهو سعدوا.
[47798]:الدر المصون المرجع السابق.
[47799]:معاني القرآن وإعرابه المرجع السابق وانظر معالم التنزيل للبغوي 6/86.
[47800]:نقل هذا الرأي السمين في المرجع السابق 4/668 و 669.
[47801]:سقط من ب.
[47802]:نقله الزمخشري في الكشاف 411.
[47803]:بتوضيح من السمين في المرجع السابق.
[47804]:وانظر معالم التنزيل للبغوي 6/86.