تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَسِيقَ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ رَبَّهُمۡ إِلَى ٱلۡجَنَّةِ زُمَرًاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُوهَا وَفُتِحَتۡ أَبۡوَٰبُهَا وَقَالَ لَهُمۡ خَزَنَتُهَا سَلَٰمٌ عَلَيۡكُمۡ طِبۡتُمۡ فَٱدۡخُلُوهَا خَٰلِدِينَ} (73)

الآية 73 وقوله عز وجل : { وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا } يحتمل { اتقوا } الشرك بربهم ، أو { اتقوا } سُخط ربهم ونقمته ، أو { اتقوا } المهالك . وقد ذكرنا في ما تقدم ، والله أعلم .

[ وقوله عز وجل ]{[18117]} : { وسيق } وإن كان في الظاهر خيرا عما مضى ، لكنه يخرّج على وجهين :

أحدهما : على الاستقبال ، وذلك جائز في اللغة : استعمال حرف الماضي على إرادة الاستقبال ؛ كأنه قال : يساقون .

والثاني : [ لأنه جزاء ]{[18118]} أمر قد كان مضى ، فقال عز وجل : { وسيق } ذكره{[18119]} بحرف سيق ، والله أعلم .

وقوله عز وجل : { زمرا } قد ذكرناه ، أي جماعة جماعة وأمة أمة على ما كانوا في هذه الدنيا يجتمعون على ذلك . فعلى ذلك يساقون في الآخرة ، والله أعلم .

وقوله عز وجل : { حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا } فتح الأبواب لهم يحتمل حقيقة الأبواب ، ويحتمل كناية عن الوجوه والسّبل التي يأتون في الدنيا لا على حقيقة الأبواب ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ } بدأ الخزنة بالسلام عليهم . فجائز أن يكون الله عز وجل : امتحن رسوله ببدء السلام على من آمن ، وهو قوله عز وجل : { وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم } الآية [ الأنعام : 54 ] .

ثم يحتمل سلام الخزنة عليهم السلامة{[18120]} والبراءة من جميع العيوب والآفات التي في الدنيا ، والله أعلم .

وقوله عز وجل : { طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ } فقوله : { طبتم } يحتمل أي صرتم طيّبين ، لا تُخسَؤون أبدا ، وقد برئتم من الآفات والعيوب كلها ، والله أعلم .

[ ويحتمل ]{[18121]} : طاب [ لكم ]{[18122]} العيش أبدا من حيث ما يأتيكم بلا عناء .


[18117]:ساقطة من الأصل وم.
[18118]:من نسخة الحرم المكي، في الأصل وم: كأنه خبر.
[18119]:أدرج قبلها في الأصل وم: ولذلك.
[18120]:في الأصل وم: السلام.
[18121]:في الأصل وم: أو يقول.
[18122]:ساقطة من الأصل وم.