فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَلَعَلَّكَ بَٰخِعٞ نَّفۡسَكَ عَلَىٰٓ ءَاثَٰرِهِمۡ إِن لَّمۡ يُؤۡمِنُواْ بِهَٰذَا ٱلۡحَدِيثِ أَسَفًا} (6)

شبهه وإياهم حين تولوا عنه ولم يؤمنوا به وما تداخله من الوجد والأسف على توليهم ، برجل فارقه أحبته وأعزته فهو يتساقط حسرات على آثارهم ويبخع نفسه وجداً عليهم وتلهفاً على فراقهم . وقرىء «باخع نفسك » ، على الأصل ، وعلى الإضافة : أي قاتلها ومهلكها ، وهو للاستقبال فيمن قرأ «إن لم يؤمنوا » وللمضي فيمن قرأ «أن لم يؤمنوا » بمعنى : لأن لم يؤمنوا { بهذا الحديث } بالقرآن { أَسَفاً } مفعول له ، أي : لفرط الحزن . ويجوز أن يكون حالا والأسف : المبالغة في الحزن والغضب . يقال : رجل أسف وأسيف .