الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَلَعَلَّكَ بَٰخِعٞ نَّفۡسَكَ عَلَىٰٓ ءَاثَٰرِهِمۡ إِن لَّمۡ يُؤۡمِنُواْ بِهَٰذَا ٱلۡحَدِيثِ أَسَفًا} (6)

قوله{[42194]} : { فلعلك باخع نفسك على آثارهم } [ 6 ] إلى قوله : { كانوا من آياتنا عجبا } [ 9 ] .

أي : فلعلك يا محمد قاتل نفسك على آثار قومك الذين قالوا : { لن نومن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا{[42195]} } تمردا منهم على ربهم { إن لم يؤمنوا بهذا الحديث } [ 6 ] أي : بهذا الكتاب { أسفا }{[42196]} وقال : قتادة : " أسفا " غضبا{[42197]} وقال : مجاهد : " حزنا " {[42198]} .

فهذا عتاب للنبي صلى الله عليه وسلم من الله [ عز وجل{[42199]} ] على حزنه{[42200]} على قومه إذ لم يؤمنوا . فمعنى أسفا حزنا{[42201]} . وقيل معناه : جزعا ، قاله مجاهد{[42202]} . وقال : قتادة : معناه غضبا{[42203]} ، ومنه قوله : { فلما آسفونا }{[42204]} .


[42194]:ط: "وقوله".
[42195]:الإسراء: 90.
[42196]:وهو قول: ابن جرير، انظر: جامع البيان 15/194.
[42197]:انظر قوله: في جامع البيان 15/195.
[42198]:ينسب هذا القول: لقتادة والسدي. انظر: جامع البيان 15/195. والدر 5/360. مجاهد معناه: "جذبا": وسيأتي.
[42199]:ساقط من ق.
[42200]:ق: "حزانه".
[42201]:ينسب هذا القول: لقتادة والسدي. انظر: جامع البيان 15/195. والدر 5/360. مجاهد معناه: "جذبا": وسيأتي.
[42202]:انظر قوله: في تفسير مجاهد 445 وجامع البيان 15/195 والدر 5/360.
[42203]:انظر قوله: في جامع البيان 15/195.
[42204]:الزخرف: 55.