فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{خُلِقَ ٱلۡإِنسَٰنُ مِنۡ عَجَلٖۚ سَأُوْرِيكُمۡ ءَايَٰتِي فَلَا تَسۡتَعۡجِلُونِ} (37)

{ خلق الإنسان من عجل } ركب الإنسان على التسرع ، وفي طبعه استعجال الأمور [ والحكمة في ذكر عجلة الإنسان ها هنا أنه لما ذكر المستهزئين بالرسول صلوات الله وسلامه عليه ، وقع في النفوس سرعة الانتقام منهم واستعجلت ذلك ؛ فقال الله تعالى : { خلق الإنسان من عجل } لأنه تعالى يملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ، يؤجل ثم يعجل ، وينظر ثم لا يؤخر ، ولهذا قال : { سأريكم آياتي } ؛ أي نقمي ، وحكمي واقتداري على من عصاني . . ]{[2148]} ؛ أما صاحب الجامع لأحكام القرآن فمما قاله : والمراد بالآيات : ما دل على صدق محمد عليه السلام من المعجزات ، وما جعله له من العاقبة المحمودة ؛ وقيل : ما طلبوه من العذاب ، فأرادوا الاستعجال . . اه .

والخطاب للكفرة المستعجلين ، والمراد بآياته تعالى : نقماته عز وجل ، والمراد بإراءتهم إياها : إصابة تعالى إياهم بها . . والنهي عن استعجالهم إياه تعالى بالإتيان بها مع أن نفوسهم جبلت على العجلة ، ليمنعوها عما تريده . {[2149]} .


[2148]:ما بين العلامتين مما أورد ابن كثير.
[2149]:ما بين العارضتين من روح المعاني.