فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَقَدۡ كَذَّبُوكُم بِمَا تَقُولُونَ فَمَا تَسۡتَطِيعُونَ صَرۡفٗا وَلَا نَصۡرٗاۚ وَمَن يَظۡلِم مِّنكُمۡ نُذِقۡهُ عَذَابٗا كَبِيرٗا} (19)

{ ويوم يحشرهم وما يعبدون من دون الله فيقول أأنتم أضللتم عبادي هؤلاء أم هم ضلوا السبيل17 قالوا سبحانك ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء ولكن متعتهم وآباءهم حتى نسوا الذكر وكانوا قوما بورا18 فقد كذبوكم بما تقولون فما تستطيعون صرفا ولا نصرا ومن يظلم منكم نذقه عذابا كبيرا 19 }

واذكر يوم يحشرهم الله هم وما كانوا يعبدون من دونه إذ يكون من الأهوال والأحوال ما لا يفي ببيانه المقال ، فيقول عز مقامه لما اتخذوهم لله شركاء : أأنتم الذين أضللتهم هؤلاء فدعوتموهم إلى عبادتكم أم هم حادوا عن الطريق السوي ، ووقعوا في الحيرة لإخلالهم بالنظر الصحيح ، وإعراضهم عن وحيي ورسالاتي ؟   !

فيقول الشركاء : تنزهت يامالك الأمر كله  ! ما يليق لنا أن نتخذ وليا من دونك . ويقول صاحب غرائب القرآن : وفي الآية دلالة على أنه لا تجوز الولاية والعداوة إلا بإذن الله ؛ والولاية المبنية على ميل النفس وشهوة الطبع مذمومة شرعا ، ولكن أبطرتهم المتع والزخارف ، وغرهم بالله الغرور ، وألهاهم التفاخر بالآباء ، والتكاثر بالأموال والأبناء ، حتى غفلوا عن ذكرك وشكرك ، والإيمان بك ، والاستجابة لك ، وكانوا بما أساءوا قوما هلكى ، فيبكت ربنا أهل الشرك ويخزيهم بأن معبوداتهم قد تبرأت منهم وكذبت مزاعمهم ، فما تملكون يا من عبدتم غير الله دفعا للعذاب عن أنفسكم ، ولا عونا من عندكم أو من عند أربابكم الذين زعمتم ، ولا من عند أحد أبدا ، ومن يكفر من المكلفين ويستدم الكفر ، نذقه ونجرعه عذابا كبيرا في كيفيته ، متماديا في مدته .

وهذه المقاولة قد تكون مع من عبدوا من دون الله من العقلاء كالملائكة وعيسى وعزير ، ويشهد لهذا ما جاء في قول الحق – تبارك اسمه- : ) ويوم يحشرهم جميعا ثم يقول للملائكة أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون . قالوا سبحانك . . ){[2553]}وقوله سبحانك : ) . . أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك . . ){[2554]} ، وينطق الله تعالى الأصنام ، وقيل تتكلم بلسان الحال وليس بلسان المقال .


[2553]:سورة سبأ.الآية 40 ومن الآية 41.
[2554]:سورة المائدة.من الآية 116.