فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَلَا يَحۡزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَٰرِعُونَ فِي ٱلۡكُفۡرِۚ إِنَّهُمۡ لَن يَضُرُّواْ ٱللَّهَ شَيۡـٔٗاۚ يُرِيدُ ٱللَّهُ أَلَّا يَجۡعَلَ لَهُمۡ حَظّٗا فِي ٱلۡأٓخِرَةِۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (176)

{ ولا يحزنك الذين يسارعون في الكفر } في هذا النهي تسلية وتقوية فإن الوقوع في القبيح مما يألم له المؤمن فكيف بالمسارعة إلى الجحود ، وشدة الرغبة في الضلال والإضلال والمبادرة إلى كل ما يبتغون به للمؤمنين والهلاك والخبال ؟ قال القشيري : والحزن على كفر الكافر طاعة ولكن النبي صلى الله عليه سلم كان يفرط في الحزن كما قال تعالى { . . فلا تذهب نفسك عليهم حسرات . . } {[1223]} وقال سبحانه { . . فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم تؤمنوا بهذا الحديث أسفا }{[1224]} . وهكذا فالمؤمن الصادق له في رسول الله تعالى – وهو المبعوث رحمة للعالمين – أسوة حسنة ، يألم لضلال الضالين ويأسف لغواية الغاوين لكن يتسلى بأن الله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ؛ { إنهم لن يضروا الله شيئا } لن ينقصوا من ملك الله تعالى وسلطانه بغيهم وبغيهم فمما روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي ذر جندب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربنا تبارك وتعالى { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه } .

وبعضكم يرى أن الكلام على حذف مضاف والمراد أولياء الله وفي حذف ذلك وتعليق نفي الضرر به تعالى تشريف للمؤمنين وإيذان بأن مضارتهم بمنزلة مضارته سبحانه وتعالى وفي ذلك مزيد مبالغة في التسلية بل وفي التقوية أيضا ، فإن المعنى على هذا لا يحزنك خوف أن يضروك فإنهم لن يضروا دين الله ولا أوليائه أبدا . { يريد{[1225]} الله أن لا يجعل لهم حظا في الآخرة } – فيه دليل على أن الكفر بإرادة الله تعالى وإن عاقب فاعله وذمه لأن ذلك لسوء استعداده المقتضي إفاضة ذلك عليه ، . . . وفي ذكر الإرادة إيذان بكمال خلوص الداعي إلى حرمانهم وتعذيبهم حيث تعلقت بهما إرادة أرحم الراحمين . . . وصيغة المضارع للدلالة على دوام الإرادة واستمرارها . . . ففيه إشارة إلى بقائهم على الكفر حتى يهلكوا فيه . { ولهم } مع هذا الحرمان من الثواب بالكلية { عذاب عظيم } لا يقدر قدره-{[1226]} .


[1223]:سورة فاطر من الآية 8.
[1224]:سورة الكهف الآية 6.
[1225]:مما أورد صاحب تفسير غرائب القرآن: فيه دليل على أن إرادة الله تتعلق بالعدم وتنصيص على أن الخير والشر والنفع والضر بإرادة الله1هـ.
[1226]:من روح المعاني.