فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{ٱدۡعُوهُمۡ لِأٓبَآئِهِمۡ هُوَ أَقۡسَطُ عِندَ ٱللَّهِۚ فَإِن لَّمۡ تَعۡلَمُوٓاْ ءَابَآءَهُمۡ فَإِخۡوَٰنُكُمۡ فِي ٱلدِّينِ وَمَوَٰلِيكُمۡۚ وَلَيۡسَ عَلَيۡكُمۡ جُنَاحٞ فِيمَآ أَخۡطَأۡتُم بِهِۦ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتۡ قُلُوبُكُمۡۚ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورٗا رَّحِيمًا} (5)

{ ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين وماليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما 5 }

قال النحاس : هذه الآية ناسخة لما كانوا عليه من التبني ، وهو من نسخ السنة بالقرآن ، فأمر أن يدعوا إلى أبيه المعروف ، فإن لم يكن له أب معروف نسبوه إلى ولائه ، فإن لم يكن له ولاء معروف قال له يا أخي ، يعني في الدين ، قال الله تعالى : )إنما المؤمنون إخوة . . ( {[3597]} .

وروى الأئمة أن ابن عمر قال : ما كنا ندعو زيد بن حارثة إلا زيد بن محمد حتى نزلت : { ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله . . } .

ويرفع الله تعالى الحرج والمؤاخذة عمن دعاه إلى غير أبيه خطأ ، وإنما الإثم على من تعمد مخالفة ما شرع الله .

ومن المتفق عليه أن العبرة بعموم لفظ الوحي لا بخصوص السبب ، فلعل الأولى أن يستشهد بهذا القول الرباني الكريم لكل أمر يفعل عن غير قصد وبطريق الخطأ ، أما العمد فلا ، وربنا كان وما يزال يستر ويصفح عمن يشاء ، ويختص برحمته من يشاء .

أورد القرطبي : روي في الصحيح عن سعد بن أبي وقاص وأبي بكرة كلاهما قال : سمعته أذناي ووعاه قلبي محمدا- نصب على البدل من الضمير المنصوب في قوله : سمعته أذناي- صلى الله عليه وسلم يقول : " من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام " .


[3597]:سورة الحجرات. من الآية 10.