فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{يَٰدَاوُۥدُ إِنَّا جَعَلۡنَٰكَ خَلِيفَةٗ فِي ٱلۡأَرۡضِ فَٱحۡكُم بَيۡنَ ٱلنَّاسِ بِٱلۡحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ ٱلۡهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ لَهُمۡ عَذَابٞ شَدِيدُۢ بِمَا نَسُواْ يَوۡمَ ٱلۡحِسَابِ} (26)

{ يا داوود إن جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب( 26 ) } .

ينادي الله تعالى داود-ممتنا عليه-إني استخلفتك في الأرض لتصلح بين الخلق بالعدل ، وجعلتك على آثار من سبقك من النبيين الذين بعثتهم رحمة للعباد وهداة ونذرا ، فاستدم-ومن أراد رضاي- الحكم بالقسط ، والفصل بين الناس دون ميل ، فإن متابعة الهوى تصد عن اتباع الهدى ، فالهوى يعمي ويصم فلا يرى صاحب الهوى دلائل الحق-عقلية أو نقلية-إما لعدم فهمها-كما جاء في الآية الكريمة : { وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه . . } أو لا يعمل بما أوجبت ؛ فمن صد عن الحق الذي جاءنا عن ربنا فله عذاب شديد بسبب نسيانه يوم الحساب إذ لو كان يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه لأحق الحقوق واستقام على مرضاة الرب .

نقل الألوسي عن ابن عطية : ولا يقال خليفة الله تعالى إلا لرسوله ، وأما الخلفاء فكل واحد منهم خليفة من قبله ، وما يجيء من الشعر من تسمية أحدهم خليفة الله فذلك تجوّز . . وقالت الصحابة لأبي بكر : خليفة رسول الله ، وبذلك كان يدعى ، إلى أن توفي ، فلما ولي عمر قالوا : خليفة خليفة رسول الله ، فعدل عنه اختصار إلى أمير المؤمنين .

واستدل بعضهم بالآية على احتياج الأرض إلى خليفة من الله عز وجل . . والإمامة . . من الفروع وإن ذكروها في كتب العقائد اه .