والنسيء : تأخير حرمة الشهر إلى شهر آخر ، وذلك أنهم كانوا أصحاب حروب وغارات ، فإذا جاء الشهر الحرام وهم محاربون شقّ عليهم ترك المحاربة ، فيحلّونه ويحرّمون مكانه شهر آخر ، حتى رفضوا تخصيص الأشهر الحرم بالتحريم ، فكانوا يحرّمون من شقّ شهور العام أربعة أشهر وذلك قوله تعالى : { لّيُوَاطِئُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ الله } أي ليوافقوا العدّة التي هي الأربعة ولا يخالفوها وقد خالفوا التخصيص الذي هو أحد الواجبين . وربما زادوا في عدد الشهور فيجعلونها ثلاثة عشر أو أربعة عشر ليتسع لهم الوقت . ولذلك قال عزّ وعلا { إِنَّ عِدَّةَ الشهور عِندَ الله اثنا عَشَرَ شَهْرا } [ التوبة : 36 ] يعني من غير زيادة زادوها . والضمير في : يحلونه ، ويحرّمونه للنسيء . أي إذا أحلّوا شهراً من الأشهر الحرم عاماً ، رجعوا فحرّموه في العام القابل ، وروي : أنه حدث ذلك في كنانة لأنهم كانوا فقراء محاويج إلى الغارة ، وكان جنادة بن عوف الكناني مطاعاً في الجاهلية ، وكان يقوم على جمل في الموسم فيقول بأعلى صوته : إنّ آلهتكم قد أحلّت لكم المحرم فأحلوه ، ثم يقوم في القابل فيقول : إنّ آلهتكم قد حرمت عليكم المحرم فحرموه . جعل النسيء زيادة في الكفر ، لأن الكافر كلما أحدث معصية ازداد كفراً ، { فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إلى رِجْسِهِمْ } [ التوبة : 125 ] ، كما أن المؤمن إذا أحدث الطاعة ازداد إيماناً { فَزَادَتْهُمْ إيمانا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ } [ التوبة : 124 ] . وقرىء : «يُضِل » على البناء للمفعول ، و «يَضَل » بفتح الياء والضاد ، و { يُضَلُّ } على أن الفعل لله عزّ وجلّ . وقرأ الزهري : «ليوطئوا » بالتشديد . والنسيء مصدر نسأه إذا أخره . يقال نسأه ونسأ ونساء ونسيئاً ، كقولك : مسه مساً ومساساً ومسيساً . وقرئ بهنّ جميعاً . وقرىء : «النَسَى » بوزن الندى . و «النِسي » بوزن النهي ، وهما تخفيف النسىء والنسء . فإن قلت : ما معنى قوله : { فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ الله } ؟ قلت : معناه فيحلوا بمواطأة العدة وحدها من غير تخصيص ما حرّم الله من القتال ، أو من ترك الاختصاص للأشهر بعينها { زُيّنَ لَهُمْ سُوء أعمالهم } خذلهم الله فحسبوا أعمالهم القبيحة حسنة { والله لاَ يَهْدِى } أي لا يلطف بهم بل يخذلهم . وقرئ : «زين لهم سوء أعمالهم » على البناء للفاعل ، وهو الله عزّ وجلّ .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.