النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{إِنَّمَا ٱلنَّسِيٓءُ زِيَادَةٞ فِي ٱلۡكُفۡرِۖ يُضَلُّ بِهِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلُّونَهُۥ عَامٗا وَيُحَرِّمُونَهُۥ عَامٗا لِّيُوَاطِـُٔواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُۚ زُيِّنَ لَهُمۡ سُوٓءُ أَعۡمَٰلِهِمۡۗ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَٰفِرِينَ} (37)

قوله عز وجل : { إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ . . . } أما النسيء في الأشهر فهو تأخيرها ، مأخوذ من بيع النسيئة ، ومنه قوله تعالى : { مَا نَنسَخُ مِنْ ءَايَةٍ أَوْنُنسِهَا{[1238]} } أي نؤخرها .

وفي نَسْء الأشهر قولان :

أحدهما : أنهم كانوا يؤخرون السنة أحد عشر يوماً حتى يجعلوا المحرم صفراً ، قاله ابن عباس .

والثاني : أنهم كانوا يؤخرون الحج في كل سنتين شهراً .

قال مجاهد : فحج المسلمون في ذي الحجة عامين ، ثم حجوا في المحرم عامين ، ثم حجوا في صفر عامين ، ثم في ذي القعدة عامين الثاني منهما حجة أبي بكر قبل حجة النبي صلى الله عليه وسلم من قابل في ذي الحجة فذلك حين يقول : " إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ "

وكان المنادى بالنسيء في الموسم : من بني كنانة على ما حكاه أبو عبيدة ، وقال شاعرهم عمير بن قيس{[1239]} :

ألسنا الناسئين على مَعَدٍّ *** شهور الحلّ نجعلُها حَراماً

واختلف في أول من نسأ الشهور منهم ، فقال الزبير بن بكار : أول من نسأ الشهور نعيم بن ثعلبة بن الحارث ابن مالك بن كنانة .

وقال أيوب بن عمر الغفاري : أول من نسأ الشهور القَلمّس الأكبر وهو عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة ، وآخر من نسأ الشهور أبو ثمامة جنادة بن عوف{[1240]} إلى أن نزل هذا التحريم سنة عشر وكان ينادي إني أنسأ الشهور في كل عام ، ألا أن أبا ثمامة لا يجاب ولا يعاب ، فحرم الله سبحانه بهذه الآية النسيء وجعله زيادة في الكفر{[1241]} .

ثم قال تعالى : { . . . لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ } أي ليوافقوا فحرموا أربعة أشهر كما حرم الله تعالى أربعة أشهر .

{ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ } فيه وجهان :

أحدهما : أن الله تعالى زينها بالشهرة لها والعلامة المميزة بها لتجتنب .

الثاني : أن أنفسهم والشيطان زين لهم ذلك بالتحسين والترغيب ليواقعوها ، وهو معنى قول الحسن .

وفي { سُوءُ أَعْمَالِهِمْ } ها هنا وجهان :

أحدهما : أنه ما قدمه من إحلالهم ما حرم الله تعالى وتحريمهم ما أحله الله .

الثاني : أنه الرياء ، قاله جعفر بن محمد .


[1238]:آية 106 البقرة.
[1239]:هو عمير بن قيس جدل الطعان وهو من كنانة سمي جذل الطعان لثباته في الحرب (انظر سيرة ابن هشام 1/46).
[1240]:وهو الذي أدركه النبي صلى الله عليه وسلم على ما حكاه الكلبي وابن هشام في السيرة.
[1241]:هذه الفقرة من قوله واختلف مضطربة في الأصول وقد بذلت الجهد في ضبطها من كتب التفسير بحيث لم أخرج عن مضمون كلام المؤلف.