الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي - الواحدي  
{حُرِّمَتۡ عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَيۡتَةُ وَٱلدَّمُ وَلَحۡمُ ٱلۡخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيۡرِ ٱللَّهِ بِهِۦ وَٱلۡمُنۡخَنِقَةُ وَٱلۡمَوۡقُوذَةُ وَٱلۡمُتَرَدِّيَةُ وَٱلنَّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ ٱلسَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيۡتُمۡ وَمَا ذُبِحَ عَلَى ٱلنُّصُبِ وَأَن تَسۡتَقۡسِمُواْ بِٱلۡأَزۡلَٰمِۚ ذَٰلِكُمۡ فِسۡقٌۗ ٱلۡيَوۡمَ يَئِسَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمۡ فَلَا تَخۡشَوۡهُمۡ وَٱخۡشَوۡنِۚ ٱلۡيَوۡمَ أَكۡمَلۡتُ لَكُمۡ دِينَكُمۡ وَأَتۡمَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ نِعۡمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلۡإِسۡلَٰمَ دِينٗاۚ فَمَنِ ٱضۡطُرَّ فِي مَخۡمَصَةٍ غَيۡرَ مُتَجَانِفٖ لِّإِثۡمٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ} (3)

{ حرمت عليكم الميتة } سبق تفسير هذه الآية في سورة البقرة إلى قوله { والمنخنقة } وهي التي تختنق فتموت بأي وجه كان { والموقوذة } المقتولة ضربا { والمتردية } التي تقع من أعلى إلى أسفل فتموت { والنطيحة } التي قتلت نطحا { وما أكل } منه { السبع } فالباقي منه حرام ثم استثنى ما يدرك ذكاته من جميع هذه المحرمات فقال { إلا ما ذكيتم } أي إلا ما ذبحتم { وما ذبح على النصب } أي على اسم الأصنام فهو حرام { وأن تستقسموا بالأزلام } تطلبوا على ما قسم لكم من الخير والشر من الأزلام القداح التي كان أهل الجاهلية يجيلونها إذا أرادوا أمرا { ذلكم } أي الاستقسام من الأزلام { فسق } خروج عن الحلال إلى الحرام { اليوم } يعنى يوم عرفة عام حج رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الفتح { يئس الذين كفروا } أن ترتدوا راجعين إلى دينهم { فلا تخشوهم } في مظاهرة محمد واتباع دينه { واخشون } في عبادة الأوثان { اليوم } يعني يوم عرفة { أكملت لكم دينكم } أحكام دينكم فلم ينزل بعد هذه الآية حلال ولا حرام { وأتممت عليكم نعمتي } يعني بدخول مكة آمنين كما وعدتكم { فمن اضطر } إلى ما حرم مما ذكر في هذه الآية { في مخمصة } مجاعة { غير متجانف لإثم } غير متعرض لمعصية وهو أن يأكل فوق الشبع أو يكون عاصيا بسفره { فإن الله غفور } له ما أكل مما حرم عليه { رحيم } بأوليائه حيث رخص لهم