الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَإِذۡ قُلۡنَا ٱدۡخُلُواْ هَٰذِهِ ٱلۡقَرۡيَةَ فَكُلُواْ مِنۡهَا حَيۡثُ شِئۡتُمۡ رَغَدٗا وَٱدۡخُلُواْ ٱلۡبَابَ سُجَّدٗا وَقُولُواْ حِطَّةٞ نَّغۡفِرۡ لَكُمۡ خَطَٰيَٰكُمۡۚ وَسَنَزِيدُ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (58)

{ القرية } بيت المقدس . وقيل : أريحاء من قرى الشام ، أمروا بدخولها بعد التيه { الباب } باب القرية . وقيل : هو باب القبة التي كانوا يصلون إليها وهم لم يدخلوا بيت المقدس في حياة موسى عليه الصلاة والسلام . أمروا بالسجود عند الانتهاء إلى الباب شكراً لله وتواضعاً . وقيل : «السجود » أن ينحنوا ويتطامنوا داخلين ، ليكون دخولهم بخشوع وإخبات . وقيل : طوطىء لهم الباب ليخفضوا رؤوسهم فلم يخفضوها ، ودخلوا متزحفين على أوراكهم { حِطَّةٌ } فعلة من الحط كالجلسة والركبة ، وهي خبر مبتدأ محذوف ، أي مسألتنا حطة ، أوأمرك حطة . والأصل : النصب بمعنى : حط عنا ذنوبنا حطة . وإنما رفعت لتعطي معنى الثبات ، كقوله :

صَبْرٌ جَمِيلٌ فَكِلاَنَا مُبْتَلَى ***

والأصل صبراً ، على : اصبر صبراً . وقرأ ابن أبي عبلة بالنصب على الأصل . وقيل معناه : أمرنا حطة ، أي أن نحط في هذه القرية ونستقرّ فيها .

فإن قلت : هل يجوز أن تنصب حطة في قراءة من نصبها ب ( قولوا ) ، على معنى : قولوا هذه الكلمة ؟ قلت : لا يبعد . والأجود أن تنصب بإضمار فعلها ، وينتصب محل ذلك المضمر ب ( قولوا ) . وقرىء «يغفر لكم » على البناء للمفعول بالياء والتاء { وَسَنَزِيدُ المحسنين } أي من كان محسناً منكم كانت تلك الكلمة سبباً في زيادة ثوابه ، ومن كان مسيئاً كانت له توبة ومغفرة .