الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَتِلۡكَ نِعۡمَةٞ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنۡ عَبَّدتَّ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ} (22)

ثم كرّ على امتنانه عليه بالتربية ، فأبطله من أصله واستأصله من سنخه ، وأبى أن يسمى نعمته إلا نقمة . حيث بين أن حقيقة إنعامه عليه تعبيد بني إسرائيل ؛ لأنّ تعبيدهم وقصدهم بذبح أبنائهم هو السبب في حصوله عنده وتربيته ، فكأنه امتن عليه بتعبيد قومه إذا حققت ، وتعبيدهم : تذليلهم واتخاذهم عبيداً . يقال : عبدت الرجل وأعبدته ، إذا اتخذته عبداً . قال :

عَلاَمَ يُعْبُدُنِي قَوْمِي وَقَدْ كَثُرَتْ *** فِيهِمْ أَبَاعِرُ مَا شَاءُوا وَعُبْدَانُ

فإن قلت : ( إذاً ) جواب وجزاء معاً ، والكلام وقع جواباً لفرعون ، فكيف وقع جزاء ؟ قلت : قول فرعون : { وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ } فيه معنى : إنك جازيت نعمتي بما فعلت ، فقال له موسى : نعم فعلتها مجازياً لك ، تسليماً لقوله ، لأنّ نعمته كانت عنده جديرة بأن تجازى بنحو ذلك الجزاء .

فإن قلت : لم جمع الضمير في منكم وخفتكم ؟ مع إفراده في تمنها وعبدت ؟ قلت : الخوف والفرار لم يكونا منه وحده ، ولكن منه ومن ملئه المؤتمرين بقتله ، بدليل قوله : قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ .