الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ تَوَلَّوۡاْ مِنكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡتَقَى ٱلۡجَمۡعَانِ إِنَّمَا ٱسۡتَزَلَّهُمُ ٱلشَّيۡطَٰنُ بِبَعۡضِ مَا كَسَبُواْۖ وَلَقَدۡ عَفَا ٱللَّهُ عَنۡهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٞ} (155)

{ استزلهم } طلب منهم الزلل ودعاهم إليه { بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ } من ذنوبهم ومعناه : إنّ الذين انهزموا يوم أحد كان السبب في توليهم أنهم كانوا أطاعوا الشيطان فاقترفوا ذنوباً ، فلذلك منعتهم التأييد وتقوية القلوب حتى تولوا . وقيل : استزلال الشيطان إياهم هو التولي ، وإنما دعاهم إليه بذنوب قد تقدمت لهم ، لأنّ الذنب يجرّ إلى الذنب ، كما أن الطاعة تجر إلى الطاعة وتكون لطفاً فيها . وقال الحسن رضي الله عنه : استزلهم بقبول ما زين لهم من الهزيمة . وقيل : { بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ } هو تركهم المركز الذي أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالثبات فيه . فجرّهم ذلك إلى الهزيمة وقيل : ذكرهم تلك الخطايا فكرهوا لقاء الله معها ، فأخروا الجهاد حتى يصلحوا أمرهم ويجاهدوا على حال مرضية .

فإن قلت : لم قيل { بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ } ؟ قلت : هو كقوله تعالى : { وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ } [ المائدة : 15 ] . { وَلَقَدْ عَفَا الله عَنْهُمْ } لتوبتهم واعتذارهم { إن الله غَفُورٌ } للذنوب { حَلِيمٌ } لا يعاجل بالعقوبة .