الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{لَّا يَحِلُّ لَكَ ٱلنِّسَآءُ مِنۢ بَعۡدُ وَلَآ أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنۡ أَزۡوَٰجٖ وَلَوۡ أَعۡجَبَكَ حُسۡنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتۡ يَمِينُكَۗ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ رَّقِيبٗا} (52)

{ لاَّ يَحِلُّ } وقرىء التذكير ، لأنّ تأنيث الجمع غير حقيقي ، وإذا جاز بغير فصل في قوله تعالى : { وَقَالَ نِسْوَةٌ } [ يوسف : 30 ] كان مع الفصل أجوز { مِن بَعْدِ } من بعد التسع ، لأنّ التسع نصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأزواج ، كما أن الأربع نصاب أمّته منهنّ ، فلا يحل له أن يتجاوز النصاب { وَلاَ أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ } ولا أن تستبدل بهؤلاء التسع أزواجاً أخر بكلهنّ أو بعضهنّ ، أراد الله لهنّ كرامة وجزاء على ما اخترن ورضين . فقصر النبيّ صلى الله عليه وسلم عليهنّ ، وهي التسع اللاتي مات عنهنّ : عائشة بنت أبي بكر ، حفصة بنت عمر ، أمّ حبيبة بنت أبي سفيان ، سودة بنت زمعة ، أمّ سلمة بنت أبي أمية ، صفية بنت حيي الخيبرية ، ميمونة بنت الحرث الهلالية ، زينب بنت جحش الأسدية ، وجويرية بنت الحرث المصطلقية ، رضي الله عنهنّ . من في { مِنْ أَزْوَاجٍ } لتأكيد النفي ، وفائدته استغراق جنس الأزواج بالتحريم . وقيل معناه : لا تحلّ لك النساء من بعد النساء اللاتي نصّ إحلالهنّ لك من الأجناس الأربعة من الأعرابيات والغرائب ، أو من الكتابيات ، أو من الإماء بالنكاح ، وقيل في تحريم التبدل : هو من البدل الذي كان في الجاهلية كان يقول الرجل للرجل : بادلني بامرأتك وأبادلك بامرأتي ، فينزل كل واحد منهما عن امرأته لصاحبه . ويحكى :

أنّ عيينة بن حصن دخل على النبيّ صلى الله عليه وسلم وعنده عائشة من غير استئذان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا عيينة ، أين الاستئذان » ؟ قال : يا رسول الله ، ما استأذنت على رجل قط ممن مضى منذ أدركت ، ثم قال : من هذه الجميلة إلى جنبك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : « هذه عائشة أمّ المؤمنين » قال عيينة : أفلا أنزل لك عن أحسن الخلق ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : « إنّ الله قد حرّم ذلك » ، فلما خرج قالت عائشة رضي الله عنها : من هذا يا رسول الله ؟ قال : « أحمق مطاع ، وإنه - على ما ترين - لسيد قومه » وعن عائشة رضي الله عنها : ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحلّ له النساء ، يعني : أنّ الآية قد نسخت . ولا يخلو نسخها إما أن يكون بالسنة ، وإما بقوله تعالى : { إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أزواجك } وترتيب النزول ليس على ترتيب المصحف { وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ } في موضع الحال من الفاعل ، وهو الضمير في { تَبَدَّلُ } لا من المفعول الذي هو { مِنْ أَزْوَاجٍ } لأنه موغل في التنكير ، وتقديره : مفروضاً إعجابك بهنّ . وقيل ؛ هي أسماء بنت عميس الخثعمية امرأة جعفر بن أبي طالب ، والمراد أنها ممن أعجبه حسنهنّ ، واستثنى ممن حرم عليه : الإماء { رَقِيباً } حافظاً مهيمناً ، وهو تحذير عن مجاوزة حدوده وتخطي حلاله إلى حرامه .