الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ خَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَآبَّةٖۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمۡعِهِمۡ إِذَا يَشَآءُ قَدِيرٞ} (29)

{ وَمَا بَثَّ } يجوز أن يكون مرفوعاً ومجروراً يحمل على المضاف إليه أو المضاف .

فإن قلت : لم جاز { فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ } والدواب في الأرض وحدها ؟ قلت : يجوز أن ينسب الشيء إلى جميع المذكور وإن كان ملتبساً ببعضه ، كما يقال : بنو تميم فيهم شاعر مجيد أو شجاع بطل ، وإنما هو في فخذ من أفخاذهم أو فصيلة من فصائلهم ، وبنو فلان فعلوا كذا ، وإنما فعلوا نويس منهم . ومنه قوله تعالى : { يَخْرُجُ مِنْهمَا الُّلؤْلُؤُ وَالمَرْجَانُ } [ الرحمن : 22 ] وإنما يخرج من الملح ، ويجوز أن يكون للملائكة عليهم السلام مشي مع الطيران . فيوصفوا بالدبيب كما يوصف به الأناسي . ولا يبعد أن يخلق في السموات حيواناً يمشي فيها مشي الأناسي على الأرض ، سبحان الذي خلق ما نعلم وما لا نعلم من أصناف الخلق . { إِذَا } ومنه يدخل على المضارع كما يدخل على الماضي قال الله تعالى : { واليل إِذَا يغشى } [ الليل : 1 ] { إِذَا يَشَآءُ } وقال الشاعر :

وَإِذَا مَا أَشَاءُ أَبْعَثُ مِنْهَا *** آخِرَ اللَّيْلِ نَاشِطاً مَذْعُورَا