مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ خَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَآبَّةٖۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمۡعِهِمۡ إِذَا يَشَآءُ قَدِيرٞ} (29)

ثم ذكر آية أخرى تدل على إلهيته فقال : { ومن ءاياته خلق السموات والأرض وما بث فيهما من دابة } فنقول : أما دلالة خلق السموات والأرض على وجود الإله الحكيم فقد ذكرناها وكذلك دلالة وجود الحيوانات على وجود الإله الحكيم ، فإن قيل كيف يجوز إطلاق لفظ الدابة على الملائكة ؟ قلنا فيه وجوه ( الأول ) أنه قد يضاف الفعل إلى جماعة وإن كان فاعله واحدا منهم يقال بنو فلان فعلوا كذا ، وإنما فعله واحد منهم ومنه قوله تعالى : { يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان } ( الثاني ) أن الدبيب هو الحركة ، والملائكة لهم حركة ( الثالث ) لا يبعد أن يقال إنه تعالى خلق في السموات أنواعا من الحيوانات يمشون مشي الأناسي على الأرض .

ثم قال تعالى : { وهو على جمعهم إذا يشاء قدير } قال صاحب «الكشاف » : إذا تدخل على المضارع كما تدخل على الماضي ، قال تعالى : { والليل إذا يغشى } ومنه { إذا يشاء قدير } والمقصود أنه تعالى خلقها متفرقة ، لا لعجز ولكن لمصلحة ، فلهذا قال : { وهو على جمعهم إذا يشاء قدير } يعني الجمع للحشر والمحاسبة ، وإنما قال : { على جمعهم } ولم يقل على جمعها ، لأجل أن المقصود من هذا الجمع المحاسبة ، فكأنه تعالى قال : وهو على جمع العقلاء إذا يشاء قدير ، واحتج الجبائي بقوله { إذا يشاء قدير } على أن مشيئته تعالى محدثة بأن قال : إن كلمة { إذا } تفيد ظرف الزمان ، وكلمة { يشاء } صيغة المستقبل ، فلو كانت مشيئته تعالى قديمة لم يكن لتخصيصها بذلك الوقت المعين من المستقبل فائدة ، ولما دل قوله { إذا يشاء قدير } على هذا التخصيص علمنا أن مشيئته تعالى محدثة والجواب : أن هاتين الكلمتين كما دخلتا على المشيئة ، أي مشيئة الله ، فقد دخلتا أيضا على لفظ ( القدير ) فلزم على هذا أن يكون كونه قادرا صفة محدثة ، ولما كان هذا باطلا ، فكذا القول فيما ذكره ، والله أعلم .