السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{وَمِنۡ ءَايَٰتِهِۦ خَلۡقُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَآبَّةٖۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمۡعِهِمۡ إِذَا يَشَآءُ قَدِيرٞ} (29)

{ ومن آياته } أي : العظيمة على استحقاقه لجميع صفات الكمال { خلق السماوات } التي تعلمون أنها متعددة لما ترون من أمور الكواكب { والأرض } أي : جنسها على ما هما عليه من الهيآت وما اشتملا عليه من المنافع والخيرات وقوله تعالى : { وما بث } أي : فرق ونشر يجوز أن يكون مجرور المحل عطفاً على السماوات أو مرفوعه عطفاً على خلق على حذف مضاف ، أي : وخلق ما بث ، قال أبو حيان : وفيه نظر لأنه يؤول إلى جره بالإضافة لخلق المقدر فلا يعدل عنه { فيهما } أي : في السماوات والأرض { من دابة } أي : شيء فيه أهلية الدبيب بالحياة والحركة من الإنس والجن والملائكة وسائر الحيوانات على اختلاف ألوانهم وأصنافهم وأشكالهم ولغاتهم وطباعهم وأجناسهم وأنواعهم وأقطارهم ونواحيهم ، فإن قيل : كيف يجوز إطلاق الدابة على الملائكة ؟ أجيب : بوجوه أولها : ما مر من أن الدابة عبارة عما فيه الروح والحركة والملائكة لهم الروح والحركة ، ثانيها : أنه قد يضاف الفعل إلى جماعة وإن كان فاعله واحداً منهم ، ومنه قوله تعالى : { يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان } ( الرحمان : 22 ) ثالثها : قال ابن عادل : لا يبعد أن يقال : إنه تعالى خلق في السماوات أنواعاً من الحيوانات يمشون مشي الأناسي على الأرض .

وروى العباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «بين السماء السابعة والعرش بحر بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين ركبهن وأظلافهن كما بين السماء والأرض ثم فوق ذلك العرش » الحديث . { وهو } أي : لا غيره { على جمعهم } أي : هذه الدواب من ذوي العقول وغيرهم للمحشر بعد تفريقهم بالقلوب والأبدان بالموت وغيره { إذا } في وقت { يشاء قدير } أي : بالغ القدرة كما كان بالغ القدرة عند الإيجاد من العدم يجمعهم في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينقذهم البصر .