الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{يَوۡمَ يُكۡشَفُ عَن سَاقٖ وَيُدۡعَوۡنَ إِلَى ٱلسُّجُودِ فَلَا يَسۡتَطِيعُونَ} (42)

الكشف عن الساق والإبداء عن الخدام : مثل في شدة الأمر وصعوبة الخطب ، وأصله في الروع والهزيمة وتشمير المخدرات عن سوقهنّ في الهرب ، وإبداء خدامهن عند ذلك . قال حاتم :

أَخُو الْحَرْبِ إنْ غَضَّتْ بِهِ الْحَرْبُ عَضَّهَا *** وَإنْ شَمَّرَتْ عَنْ سَاقِهَا الْحَرْبُ شَمَّرَا

وقال ابن الرقيات :

تُذْهِلُ الشَّيْخَ عَنْ بَنِيهِ وَتُبْدِي *** عَنْ خِدَامِ الْعَقِيلَةِ الْعَذْرَاءِ

فمعنى { يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ } في معنى : يوم يشتدّ الأمر ويتفاقم ، ولا كشف ثم ولا ساق ، كماتقول للأقطع الشحيح : يده مغلولة ، ولا يد ثم ولا غل ؛ وإنما هو مثل في البخل . وأما من شبه فلضيق عطنه وقلة نظره في علم البيان ، والذي غرّه منه حديث ابن مسعود رضي الله عنه : " يكشف الرحمن عن ساقه ؛ فأمّا المؤمنون فيخرّون سجداً ، وأما المنافقون فتكون ظهورهم طبقاً طبقاً كأنّ فيها سفافيد " ومعناه : يشتد أمر الرحمن ويتفاقم هوله ، وهو الفزع الأكبر يوم القيامة ، ثم كان من حق الساق أن تعرف على ما ذهب إليه المشبه ، لأنها ساق مخصوصة معهودة عنده وهي ساق الرحمن .

فإن قلت : فلم جاءت منكرة في التمثيل ؟ قلت : للدلالة على أنه أمر مبهم في الشدة منكر خارج عن المألوف ، كقوله : { يَوْمَ يَدْعُو الداع إلى شَىْء نُّكُرٍ } [ القمر : 6 ] كأنه قيل : يوم يقع أمر فظيع هائل ؛ ويحكى هذا التشبيه عن مقاتل : وعن أبي عبيدة : خرج من خراسان رجلان ، أحدهما : شبه حتى مثل ، وهو مقاتل بن سليمان ، والآخر نفي حتى عطل وهو جهم بن صفوان ؛ ومن أحس بعظم مضارّ فقد هذا العلم علم مقدار عظم منافعه . وقرىء : «يوم نكشف » بالنون . وتكشف بالتاء على البناء للفاعل والمفعول جميعاً ، والفعل للساعة أو للحال ، أي : يوم تشتدّ الحال أو الساعة ، كما تقول : كشفت الحرب عن ساقها ، على المجاز . وقرىء : «تكشف » بالتاء المضمومة و كسر الشين ، من أكشف : إذا دخل في الكشف . ومنه . أكشف الرجل فهو مكشف ، إذا انقلبت شفته العليا . وناصب الظرف : فليأتوا . أو إضمار «اذكر » أو يوم يكشف عن ساق كان كيت وكيت ، فحذف للتهويل البليغ . وإن ثم من الكوائن ما لا يوصف لعظمه . عن ابن مسعود رضي الله عنه : تعقم أصلابهم واحداً ، أي ترد عظاماً بلا مفاصل لا تنثني عند الرفع والخفض . وفي الحديث : وتبقى أصلابهم طبقا واحدا ، أيّ ، فقارة واحدة .