الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{فَٱصۡبِرۡ لِحُكۡمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعۡ مِنۡهُمۡ ءَاثِمًا أَوۡ كَفُورٗا} (24)

{ فاصبر لِحُكْمِ رَبّكَ } الصادر عن الحكمة وتعليقه الأمور بالمصالح ، وتأخيره نصرتك على أعدائك من أهل مكة ؛ ولا تطع منهم أحداً قلة صبر منك على أذاهم وضجراً من تأخر الظفر ، وكانوا مع إفراطهم في العداوة والإيذاء له ولمن معه يدعونه إلى أن يرجع عن أمره ويبذلون له أموالهم وتزويج أكرم بناتهم إن أجابهم .

فإن قلت : كانوا كلهم كفرة ، فما معنى القسمة في قوله { ءَاثِماً أوكَفُوراً } ؟ قلت : معناه ولا تطع منهم راكباً لما هو إثم داعياً لك إليه أو فاعلاً لما هو كفر داعياً لك إليه ؛ لأنهم إما أن يدعوه إلى مساعدتهم على فعل هو إثم أو كفر ، أو غير إثم ولا كفر ، فنهى أن يساعدهم على الاثنين دون الثالث . وقيل : الآثم عتبة ؛ والكفور : الوليد ؛ لأنّ عتبة كان ركاباً للمآثم ، متعاطياً لأنواع الفسوق ؛ وكان الوليد غالباً في الكفر شديد الشكيمة في العتوّ .

فإن قلت : معنى أو : ولا تطع أحدهما ، فهلا جيء بالواو ليكون نهياً عن طاعتهما جميعاً ؟ قلت : لو قيل : ولا تطعهما ، جاز أن يطيع أحدهما ؛ وإذا قيل : لا تطع أحدهما ، علم أنَّ الناهي عن طاعة أحدهما : عن طاعتهما جميعاً أنهى . كما إذا نهى أن يقول لأبويه : أف ، علم أنه منهي عن ضربهما على طريق الأولى .