نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَٱصۡبِرۡ لِحُكۡمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعۡ مِنۡهُمۡ ءَاثِمًا أَوۡ كَفُورٗا} (24)

ولما تقرر أن من الناس من ترك الهدى الذي هو البيان ، فعمي عنه لإعراضه عنه{[70735]} ، سبب عن هذا الإنزال وذاك الضلال قوله منبهاً على أمراض القلوب ، ومرشداً إلى دوائها : { فاصبر لحكم ربك } أي المحسن إليك بتخصيصه{[70736]} لك بهذه النعمة على ضلال من حكم بضلاله ، وعلى كل ما ينوبك وأطعه-{[70737]} في التعبد له بجميع{[70738]} ما أمرك به من الرفق إلى أن يأمرك بالسيف ، واستعن على مر{[70739]} الصبر باستحضار أن المربي الشفيق يربي بما{[70740]} يشاء من المر والحلو على حسب علمه وحكمته ، والصبر : حبس النفس وضبطها على مقاومة الهوى لئلا تنقاد إلى شيء من قبائح اللذات .

ولما أمره سبحانه بالصبر ، وكان الأمر به مفهماً وجوده للمخالف ، وكان المخالفون له صلى الله عليه وسلم هم القسم المضاد للشاكر وهم الكفرة ، وكان ما يدعونه إليه تارة مطلق إثم ، وأخرى كفراً وتارة{[70741]} غير ذلك ، ذكر النتيجة ناهياً عن{[70742]} القسمين الأولين ليعلم أن المسكوت عنه لا نهي فيه فقال : { ولا تطع منهم } أي الكفرة الذين هم ضد الشاكرين { آثماً } أي داعياً إلى إثم سواء كان مجرداً عن مطلق الكفر أو مصاحباً له { أو كفوراً * } أي مبالغاً في الكفر وداعياً إليه وإن كان كبيراً وعظيماً في الدنيا فإن الحق أكبر من كل كبير ، وذلك أنهم كانوا مع شدة الأذى له صلى الله عليه وسلم يبذلون له الرغائب من الأموال ، والتمليك والتزويج لأعظم نسائهم على أن يتبعهم على دينهم ويكف عما هو{[70743]} عليه والنهي عن الأحد المبهم فهي عن كل منهما ، فإن كلاًّ منهما في أنه يجب اجتنابه في رتبة واحدة

{ وذروا ظاهر الإثم وباطنه }[ الأنعام : 120 ] وكذا الانتهاء عنه لا يتحقق إلا بالانتهاء عن كل منهما ، ولو عطف بالواو لم يفد ذلك لأن نفي الاثنين لا يستلزم نفي كل منهما ، وأفهم ترتيب النهي{[70744]} على الوصفين أنه إذا دعاه الكفار إلى ما لا يتعلق به{[70745]} إثم ولا كفر{[70746]} جاز له قبوله .


[70735]:زيد في الأصل: بسبب، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[70736]:من ظ و م، وفي الأصل: المخصص.
[70737]:زيد من ظ و م.
[70738]:من ظ و م، وفي الأصل: في جميع.
[70739]:من ظ و م، وفي الأصل: من.
[70740]:من ظ و م، وفي الأصل: ما..
[70741]:من ظ و م، وفي الأصل: أخرى.
[70742]:من ظ و م، وفي الأصل: على.
[70743]:من ظ و م، وفي الأصل: هم.
[70744]:من م، وفي الأصل و ظ: النفي.
[70745]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[70746]:سقط ما بين الرقمين من ظ.