اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَلَقَدۡ أَرَيۡنَٰهُ ءَايَٰتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَىٰ} (56)

قوله تعالى : { وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا } الآية . هذه الرؤية{[24935]} بصرية فلما دخلت همزة النقل تعدت بها إلى اثنين أولهما الهاء{[24936]} والثاني " آيَاتِنَا " {[24937]} . والمعنى : أبْصَرْنَاه{[24938]} ، والإضافة هنا{[24939]} قائمة مقام التعريف العهدي ، أي{[24940]} : الآيات المعروفة كالعصا{[24941]} واليد ونحوهما{[24942]} . وإلا فَلَم يُرِ{[24943]} الله تعالى فرعون جميع آياته .

وجوَّز الزمخشري أن يراد بها الآيات على العموم{[24944]} ، بمعنى أن موسى -عليه السلام{[24945]}- أراه الآية{[24946]} التي بعث بها وعدد عليه الآيات التي جاءت بها الرسل قبله عليهم السلام{[24947]} وهو نبيٌّ{[24948]} صادق لا فرق{[24949]} بين ما يخبر عنه وبين ما يشاهد به{[24950]} .

قال أبو حيان : وفيه بُعد ، لأن الإخبار بالشيء لا يسمَّى رؤية له إلا بمجاز بعيد{[24951]} وقيل : بل الرؤية هنا{[24952]} قلبية ، فالمعنى : أعْلَمْنَاهُ ، وأيَّد ذلك أنه لم يُرِه إلا{[24953]} العصا واليد فقط{[24954]} .

ومن جوَّز استعمال اللفظ في حقيقته ومجازه ، أو إعمال المشترك في معنييه يجيز أن يراد{[24955]} المعنيان جميعاً .

وتأكيد الآيات ب " كُلَّها " يدل على إرادة العموم ، لأنهم قالوا : فائدة التوكيد بكلٍّ{[24956]} وأخواتها رفع{[24957]} توهم وضع الأخص موضع الأعم فلا يُدَّعى أنه أراد بالآيات آيات مخصوصة ، وهذا يتمشى على أن الرؤية قلبية .

ويراد بالآيات{[24958]} ما يدل على وحدانية الله تعالى وصدق المبلِّغ ، فأما الآيات الدالة على الوحدانية فقوله : { الذي أعطى كُلَّ شَيءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هدى }{[24959]} ، وقوله : { الذي جَعَلَ لَكُمُ الأرض مَهاداً }{[24960]} إلى آخره . وما ذكره في سورة الشعراء : { قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ العالمين قَالَ رَبُّ السماوات والأرض وَمَا بَيْنَهُمَآ }{[24961]} الآيات . وأما الآيات الدالة على صدق المبلِّغ فهي الآيات التسع المختصة بموسى -عليه السلام-{[24962]} ، وهي العَصَا ، واليَد ، وفلقُ البحر ، والحجرُ ، والجرَادُ ، والقملُ ، والضَّفَادِع ، والدَّم ، ونَتْقُ الجَبَلِ . ومعنى{[24963]} " أَرَيْنَاهُ " عرَّفنا صحتها ، وأوضحنا له وجه الدلالة فيها . وإنما أضاف الآيات إلى نفسه سبحانه وتعالى مع أنّ المظهر لها موسى ، لأنه أجراها على يديه ، كما أضاف نفخَ الروح إلى نفسه فقال : { فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا }{[24964]} مع أن النفخَ كان من جبريل ( عليه السلام{[24965]} ){[24966]} -ولم يذكر مفعول التكذيب والإباء{[24967]} تعظيماً له ، وهو معلوم{[24968]} .

قوله{[24969]} : { وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا } يعني الآيات التسع " فَكَذَّب " بها وزعم أنها سِحْرٌ " وَأبَى " أن يسلم .

فإن قيل{[24970]} : قوله{[24971]} : " كُلَّهَا " يفيد العموم ، والله -تعالى{[24972]}- ما أراه جميع الآيات ، لأن{[24973]} من جملة الآيات ما أظهرها على أيدي الأنبياء قبل موسى -عليه السلام{[24974]} وبعده .

فالجواب : لفظ الكُلِّ وإنْ كانَ للعموم لكن{[24975]} قد يستعمل في الخصوص مع القرينة ، كما يقال : دَخَلْتُ السوق فاشتريت كلَّ شيء ، أو يقال إن موسى -عليه السلام{[24976]}- أراه{[24977]} آياته ، وعدد عليه آيات غيره من الأنبياء ، فكذَّب فرعونُ بالكُلِّ ، أو يقال : تكذيب بعض المعجزات يقتضي تكذيب الكل ، فحكى الله -تعالى- ذلك على الوجه الذي يلزم . قال القاضي : الإباء الامتناع ، وإنه لا يوصف به إلا من كَذَّبَ بتمكنٍ من الفعل والترك ، ولأنه تعالى ذمَّه بأنه كذَّب ، وبأنه أبَى ، وإن لم يقدر على ما هو فيه لم يصح . وهذا السؤال وجوابه تقدم في سورة البقرة في { إِبْلِيسَ أبى واستكبر{[24978]} }{[24979]} .


[24935]:في الأصل: الآرائه. وهو تحريف.
[24936]:في ب: النهى. وهو تحريف.
[24937]:في ب: آيات. وهو تحريف.
[24938]:في ب: أبصرنا. وهو تحريف.
[24939]:في ب: ههنا.
[24940]:في ب: في. وهو تحريف.
[24941]:في ب: في العصا. وهو تحريف.
[24942]:الكشاف 2/437.
[24943]:في الأصل: يرى.
[24944]:في ب: أن يراد بها العموم على الإطلاق. وهو تحريف.
[24945]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[24946]:في ب: الآيات. وهو تحريف.
[24947]:في ب: عليهم الصلاة والسلام.
[24948]:في ب: بين. وهو تحريف.
[24949]:في ب: لا جرم فرق. وهو تحريف.
[24950]:قال الزمخشري: (والثاني أن يكون موسى قد أراه آياته، وعدّد عليه ما أوتيه غيره من الأنبياء من آياتهم ومعجزاتهم، وهو نبي صادق لا فرق بين ما يخبر عنه وبين ما يشاهد به) الكشاف 2/437.
[24951]:البحر المحيط 6/252.
[24952]:في ب: ها هنا.
[24953]:في ب: فالمعنى: أيدناه وأنه لم يرد اللفظ أعني. وهو تحريف.
[24954]:انظر البحر المحيط 6/252.
[24955]:في ب: يريد.
[24956]:بكل: سقط من ب.
[24957]:في ب: ودفع وهو تحريف.
[24958]:من هنا نقله ابن عادل عن الفخر الرازي 22/70 – 71 بتصرف.
[24959]:[طه: 50].
[24960]:[طه: 52].
[24961]:[الشعراء: 23 – 24].
[24962]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[24963]:في ب: والمعنى.
[24964]:[الأنبياء: 91].
[24965]:آخر ما نقله هنا عن الفخر الرازي 22/71. بتصرف.
[24966]:ما بين القوسين في ب: عليه الصلاة والسلام.
[24967]:في ب: والآية. وهو تحريف.
[24968]:في ب: فقال ذلك وهو معلوم.
[24969]:في ب: فصل قيل. وهو تحريف.
[24970]:من هنا نقله ابن عادل عن الفخر الرازي 22/71.
[24971]:في ب: إن قوله.
[24972]:في ب: والله سبحانه وتعالى.
[24973]:في ب: لأن جملة أي لأن. وهو تحريف.
[24974]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[24975]:لكن: سقط من ب.
[24976]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[24977]:في ب: أراد. وهو تحريف.
[24978]:[البقرة: 34].
[24979]:آخر ما نقله هنا عن الفخر الرازي 22/71.