اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَإِنَّ هَٰذِهِۦٓ أُمَّتُكُمۡ أُمَّةٗ وَٰحِدَةٗ وَأَنَا۠ رَبُّكُمۡ فَٱتَّقُونِ} (52)

قوله : { وَإِنَّ هذه أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً } قرأ ابن عامر وحده «وأن هذه » بفتح الهمزة وتخفيف النون . والكوفيون{[32972]} بكسرها والتثقيل . والباقون بفتحها والتثقيل{[32973]} . فأمّا قراءة ابن عامر فهي المخففة من الثقيلة ، وسيأتي توجيه الفتح في الثقيلة ، فيتضح معنى قراءته .

وأمّا قراءة الكوفيين فعلى الاستئناف{[32974]} .

وأمّا قراءة الباقين{[32975]} ففيها ثلاثة أوجه :

أحدها : أنّها على حذف اللام أي : ولأنّ هذه ، فلمّا حذف حرف الجَرّ جَرَى الخلاف المشهور{[32976]} ، وهذه اللام تتعلق ب «اتّقون«{[32977]} . والكلام في الفاء كالكلام في قوله : «وَإِيَّايَ فَارْهَبُون »{[32978]} .

الثاني : أنها منسوقة على «بِمَا تَعْمَلُون » أي : إنِّي عليم بما تعملون وبأنّ هذه ، فهذه{[32979]} داخلة في حيز المعلوم{[32980]} .

الثالث : أنّ في الكلام حذفاً تقديره : واعلموا أن هذه أمتكم {[32981]} .


[32972]:وهم: عاصم، وحمزة، والكسائي.
[32973]:السبعة (446)، الحجة لابن خالويه (257)، الكشف 2/129 النشر 2/328، الإتحاف (319).
[32974]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/111، البيان 2/158، التبيان 2/957.
[32975]:وهي بفتح "أن" والتثقيل.
[32976]:انظر الكتاب 3/126 – 129 المغني 2/252 – 257 الهمع 2/81، الأشموني 3/92.
[32977]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/111، البيان 2/158، التبيان 2/956.
[32978]:من قوله تعالى: {يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وأيّاي فارهبون} [البقرة: 40].
[32979]:فهذه: سقط من ب.
[32980]:انظر معاني القرآن للفراء 2/237، مشكل إعراب القرآن 2/111، البيان 2/186، التبيان 2/956.
[32981]:وهو قول الفراء. معاني القرآن 2/237، مشكل إعراب القرآن 2/111، البيان 2/186، التبيان 2/956.