اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{إِنَّ فِرۡعَوۡنَ عَلَا فِي ٱلۡأَرۡضِ وَجَعَلَ أَهۡلَهَا شِيَعٗا يَسۡتَضۡعِفُ طَآئِفَةٗ مِّنۡهُمۡ يُذَبِّحُ أَبۡنَآءَهُمۡ وَيَسۡتَحۡيِۦ نِسَآءَهُمۡۚ إِنَّهُۥ كَانَ مِنَ ٱلۡمُفۡسِدِينَ} (4)

قوله : { إِنَّ فِرْعْونَ } هذا هو المتلُوّ جيء به في جملة مستأنفة{[39651]} مؤكدة{[39652]} .

وقرئ «فِرْعَونَ » بضم الفاء وكسرها ، والكسر أحسن{[39653]} وهو الفسطاط{[39654]} ، { عَلاَ فِي الأرض } استكبر وتجبَّر { وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً } فرقاً وأصنافاً في الخدمة والتسخير ، يتبعونه على ما يريد ويطيعونه{[39655]} .

قوله : يَسْتَضْعِفُ{[39656]} يجوز فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : أنه مستأنفٌ بيان لحال الأهل الذين جعلهم فرقاً وأصنافاً .

الثاني : أنه حال من فاعل «جَعَلَ » أي : جعلهم كذا حال كونه{[39657]} مستضعفاً طائفة منهم .

الثالث : أنه صفة ل «طَائِفَةٍ »{[39658]} .

قوله : «يُذْبِّحُ » يجوز فيه الثلاثة الأوجه : الاستئناف تفسيراً ل «يَسْتَضْعِف »{[39659]} . أو الحال من فاعله أو صفة ثانية ل «طَائِفَة »{[39660]} . والعامة على التشديد في «يُذَبِّح » للتكثير . وأبو حيوة وابن محيصن «يَذْبَح » مفتوح الياء والباء مضارع «ذَبَحَ » مخففاً{[39661]} .

فصل :

المراد بالطائفة بنو إسرائيل ، ثم فسَّرَ الاستضعاف فقال : { يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ } ، سمَّى هذا استضعافاً ؛ لأنهم عجزوا وضعفوا عن دفعه عن أنفسهم{[39662]} ، { إِنَّهُ كَانَ مِنَ المفسدين } ذكروا في سبب ذبح الأبناء وجوهاً :

قيل : إنَّ كاهناً قال له يُولَدُ مَوْلُود في بني إسرائيل في ليلة كذا ( يذهب ملكك ){[39663]} على يده ، فولد تلك الليلة اثنا عشر غلاماً ، فقتلهم وبقي هذا العذاب في بني إسرائيل سنين كثيرة . قال وهب : قتل القبط{[39664]} في طلب موسى تسعين ألفاً{[39665]} من بني إسرائيل . وقال السدي : إنَّ فرعون رأى في منامه أنَّ ناراً أقبلت من بيت المقدس إلى مصر فأحرقت القبط دون بني إسرائيل . فسأل عن رؤياه فقيل له : يخرج من هذا البلد من بني إسرائيل رجل يكون هلاك مصر على يده ، فأمر بقتل الذكور ، وقيل : إن الأنبياء الذين كانوا قبل موسى عليه السلام{[39666]} بشروا بمجيئه فسمع فرعون بذلك فأمر بذبح أبناء بني إسرائيل{[39667]} .


[39651]:في ب: مبتدأ.
[39652]:انظر الكشاف 3/156.
[39653]:انظر الفخر الرازي 24/225.
[39654]:في ب: الفسطاس.
[39655]:انظر الفخر الرازي 24/225.
[39656]:في ب: ويستضعف.
[39657]:في ب: كون.
[39658]:الصواب أنه صفة لـ "شيعاً". انظر الأوجه الثلاثة في الكشاف 3/157. التبيان 2/1016، البحر المحيط 7/104.
[39659]:قال الزمخشري: (و"يذبح" بدل من "يستضعف") الكشاف 3/157.
[39660]:انظر الأوجه في التبيان 2/1016، البحر المحيط 7/105.
[39661]:انظر تفسير ابن عطية 11/260، البحر المحيط 7/104، الإتحاف (341).
[39662]:انظر البغوي 6/317-318.
[39663]:ما بين القوسين في الأصل: يذبح هب ملكه. وهو تحريف.
[39664]:في النسختين: من القبط. والتصويب من الفخر الرازي.
[39665]:في ب: سبعين ألفاً.
[39666]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[39667]:قال ابن الخطيب: (وهذا الوجه هو الأولى بالقبول) انظر الفخر الرازي 24/225.