اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{مَن جَآءَ بِٱلۡحَسَنَةِ فَلَهُۥ خَيۡرٞ مِّنۡهَا وَهُم مِّن فَزَعٖ يَوۡمَئِذٍ ءَامِنُونَ} (89)

قوله{[39580]} : { مَن جَاءَ بالحسنة فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا } في «خَيْر » وجهان :

أحدهما : أنها للتفصيل باعتبار زعمهم ، أو على حذف مضاف ، أي : خير من قدرها واستحقاقها «مِنْهَا » في محل نصب ، وألا يكون للتفصيل ، فيكون ( مِنْهَا ) في موضع رفع صفة لها{[39581]} . قوله { وَهُمْ مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ } قرأ أهل الكوفة{[39582]} «مِنْ فَزَع » بالتنوين ، «يَوْمَئِذٍ » بفتح الميم ، وقرأ الآخرون بالإضافة{[39583]} ، لأنه أعم{[39584]} فإنه يقتضي الأمن من جميع فزع ذلك اليوم وبالتنوين كأنه فزع دون فزع ، ويفتح أهل المدينة الميم من «يومَئذ » وتقدم في هود فتح «يَوْم » وجره{[39585]} و «إِذْ » مضافة للجملة حذفت وعوض عنها التنوين ، والأحسن أن تقدر يومئذ جاء بالحسنة ، وقيل : يومئذ ترى الجبال ، وقيل : يومئذ ينفخ في الصور ، والأولى أولى ، لقرب ما قدر منه{[39586]} .

فصل :

لما تكلم في علامات القيامة شرح - بعد ذلك - أحوال المكلفين بعد قيام القيامة والمكلف إما أن يكوم مطيعاً أو عاصياً ، أما ( المطيع ، فهو ){[39587]} الذي جاء بالحسنة{[39588]} وهي كلمة الإخلاص قال أبو معشر{[39589]} يحلف ما استثنى : إنّ الحسنة لا إله إلا الله{[39590]} ، وقيل : كل طاعة{[39591]} . { فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا } ، قال ابن عباس : يعني له من تلك الحسنة خير يوم القيامة ، وهو : الأمن من العذاب ، أما أن يكون له شيء خير من الإيمان ، فإنه ليس شيء خيراً من قوله لا إله إلا الله{[39592]} ، وقيل : خير منها يعني رضوان الله ، قال تعالى : { وَرِضْوَانٌ مِّنَ الله أَكْبَرُ }{[39593]} [ التوبة : 72 ] ، وقال محمد بن كعب وعبد الرحمن بن زيد : خير منها يعني الأضعاف ، أعطاه الله بالواحدة عشراً ، فصاعداً ، وهذا حسن ، لأن للأضعاف خصائص{[39594]} وقيل : إن الثواب خير من العمل ، لأن الثواب دائم والعمل منقض ، ولأن العمل فعل العبد ، والثواب فعل{[39595]} الله . { وَهُمْ مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ } أي : آمنون من كل فزع ، فإن قيل : أليس قال - في أول الآية - { فَفَزِعَ مَن فِي السماوات وَمَن فِي الأرض } ؟ فكيف نفى{[39596]} الفزع ههنا ؟ فالجواب : أن الفزع الأول ما لا يخلو منه أحد عند الإحساس بشدة تقع أو هول يفجأ ، وإن كان المحسن يأمن وصول ذلك الضرر إليه ، وأما الثاني : فهو الخوف من العذاب{[39597]} .

وأما من قرأ «مِنْ فَزَع » بالتنوين{[39598]} ، فهو محتمل معنيين : من فزع واحد ، وهو خوف العذاب ، وإما ما يلحق الإنسان من الرعب عند مشاهدته ، فلا ينفك عنه أحد{[39599]} . فإن قيل : الحسنة لفظة مفردة معرفة ، وقد ثبت أنها لا تفيد العموم ، بل يكفي في تحققها حصول فرد من أفرادها ، وإذا كان كذلك فلنحملها على أكمل الحسنات شأناً ، وأعلاها درجة وهو الإيمان ، ولهذا قال ابن عباس : الحسنة كلمة الشهادة ، وهذا يوجب{[39600]} القطع بأنه لا يعاقب أهل الإيمان ، فالجواب : ذلك الخير هو أن لا يكون عقابه مخلداً{[39601]} . و «أمن » يتعدى بالجار وبنفسه ، كقوله تعالى : { أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ الله } [ الأعراف : 99 ] .


[39580]:في ب: قوله تعالى.
[39581]:انظر التبيان 2/1015.
[39582]:وهم: عاصم، وحمزة، والكسائي.
[39583]:السبعة (487)، الكشف 2/169، النشر 2/340، الإتحاف(340).
[39584]:في ب: أتم.
[39585]:عند قوله تعالى: {فلما جاء أمرنا بجينا صالحاً والذين آمنوا معه برحمة منا ومن خزي يومئذ}[هود: 66].
[39586]:انظر البحر المحيط 7/102.
[39587]:ما بين القوسين سقط من ب.
[39588]:انظر الفخر الرازي 24/221.
[39589]:يوسف بن يزيد أبو معشر البصري العطار، أخذ عن أبي حازم، وأخذ عنه محمد بن أبي بكر المقدمي. خلاصة تذهيب تهذيب الكمال 13.
[39590]:انظر البغوي 6/314. وفيه: قال أبو معشر: كان إبراهيم يحلف ولا يستثني أن الحسنة لا إله إلا الله.
[39591]:انظر البغوي 6/314.
[39592]:انظر البغوي 6/314.
[39593]:انظر البغوي 6/314.
[39594]:انظر البغوي 6/314.
[39595]:انظر الفخر الرازي 24/221.
[39596]:نفى: سقط من ب.
[39597]:انظر الفخر الرازي 24/221.
[39598]:وهي قراءة أهل الكوفة كما سبق.
[39599]:انظر الفخر الرازي 24/221.
[39600]:في ب: موجب.
[39601]:انظر الفخر الرازي 24/221.