اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{أَوَلَمۡ يَهۡدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ ٱلۡأَرۡضَ مِنۢ بَعۡدِ أَهۡلِهَآ أَن لَّوۡ نَشَآءُ أَصَبۡنَٰهُم بِذُنُوبِهِمۡۚ وَنَطۡبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ فَهُمۡ لَا يَسۡمَعُونَ} (100)

قوله تعالى : { أَوَلَمْ يَهْدِ } يريدُ كبراء مكَّةَ .

قرأ الجمهور : " يَهْد " بالياء من تحت ، وفي فاعله حينئذ ثلاثة أوجه :

أظهرها : أنَّهُ المصدرُ المؤوَّلُ من " أن " وما في حيِّزها ، والمفعول محذوفٌ ، والتقديرُ : أو لم يهد أي يبين ويوضح للوارثين مآلهم وعاقبة أمرهم ، وإصابتنا إيَّاهُم بذنُوبِهم لو شئنا ذلك ، فقد سبكنا المصدر من " أنْ " ومن جواب لو .

والثاني : أنَّ الفاعل هو ضميرُ الله تعالى ، أي : أو لم يبيِّن الله ويُؤيِّدُه قراءةُ{[16596]} من قرأ " نَهْدِ " بالنون .

الثالث : أنَّهُ ضمير عائدٌ على ما يفهم من سياق الكلام ، أي : أو لم يهد ما جرى للأمم السَّالِفَةِ كقولهم : إذَا كَانَ غَداً فأتني أي : إذا كان ما بيني وبينكَ مما دلَّ عليه السِّياق .

وعلى هذين الوجهين ، ف " أنْ " وما في حيِّزها بتأويلِ مصدر كما تقدَّم في محلِّ المفعُولِ والتَّقديرُ : أو لم يبين ويوضِّح الله أو ما جرى للأمم إصابتنا إيَّاهُم بذنوبهم أي : بعقاب ذُنُوبِهِم لو شئنا ذلك .

وقرأ مُجاهدٌ وقتادةُ ويعقوبُ{[16597]} : " نَهْدِ " بنون العَظَمَةِ و " أنْ " مفعولٌ فقط ، و " أنْ " هي المخفَّفةُ من الثَّقيلة و " لَوْ " فاصلةٌ بينها وبين الفِعْلِ ، وقد تقدَّم أنَّ الفصل بها قليل .

و " نَشَاءُ " وإن كان مُضَارعاً لفظاً فهو ماضٍ معنى ؛ لأنَّ " لو " الامتناعية تخلِّصُ المضارع للمُضِيِّ .

وفي كلام ابن الأنْبَاريِّ خلافه ، فإنَّهُ قال في " ونَطْبَعُ " : " هذا فعل مستأنفٌ ومنقطعٌ مما قبله ؛ لأنَّ قوله : " أصَبْنَا " ماضٍ و " نَطْبع " مستقبل ثم قال : ويجوزُ أن يكون معطوفاً على " أصَبْنَا " إذ كان بمعنى نُصِيبُ ، والمعنى : " لو يَشَاءُ يصيبهم ويطبع " ، فوضع الماضي موضعَ المستقبلِ عند وضوح معنى الاستقبال كقوله تعالى : { إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ } [ الفرقان : 10 ] [ أي : ] يجعلُ ، بدليل قوله : " ويَجْعَل لَكَ " ، وهذا ظَاهِرٌ قَوِيٌّ في أن " لَوْ " هذه لا تخلِّصُ المضارع للمضيّ ، وتنظير بالآية الأخْرَى مُقَوِّ له أيضاً ، وسيتي تحقيقُ ذلك عند قوله : " ونَطْبَعُ " .

وقال الفرَّاءُ{[16598]} : " وجاز أنْ تَرُدَّ " يَفْعل " [ على فَعَلَ ]{[16599]} في جواب " لو " كقوله : { وَلَوْ يُعَجِّلُ الله لِلنَّاسِ الشر استعجالهم بالخير لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ } [ يونس : 11 ] فقوله : " فَنَذَرُ " مردود على " لقضى " ، وهذا قولُ الجمهور ، ومفعول " يَشَاءُ " محذوف لدلالةِ جواب " لو " عليه ، والتَّقديرُ : لو يشاء تعذيبهم ، أو الانتقام منهم .

وتى جوابها بغير لام ، وإن كان مبنيّاً على أحد الجائزين وإن كان الأكثر خلافه ، كقوله تعالى : { لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً } [ الواقعة : 70 ] .

قوله : " ونَطْبَعُ " في هذه الجملة أوْجُهٌ :

أحدها : أنَّهَا نسقٌ على " أصَبْنَاهم " وجاز عطف المضارع على الماضي ؛ لأنَّهُ بمعناه ، وقد تقدَّم أنَّ " لو " تخلِّص المضارع للمُضِيِّ ، ولما حكى أبُو حيَّان كلام ابن الأنْبَارِيْ المتقدم قال : " فَجَعل " لو " شرطيّةً بمعنى " إنْ " ولم يجعلها التي هي لِما كان سيقعُ لوقوع غيره ، ولذلِكَ جعل " أصَبْنَا " بمعنى نُصِيبُ .

ومثال وقوع " لو " بمعنى " إن " قوله : [ الكامل ]

لا يُلْفِكَ الرَّاجِيكَ إلاَّ مُظْهِراً *** خُلُقَ الكِرَامِ ولَوْ تكُونُ عَدِيمَا{[16600]}

وهذا الذي قاله ابن الأنباريّ ردَّهُ الزَّمخشريُّ من حيث المعنى ، لكن بتقدير : أن يكون " ونَطْبَعُ " بمعنى " طَبْعَنا " فيكون قد عطف المضارع على المَاضِي لكَوْنِهِ بمعنى الماضي{[16601]} وابن الأنباري جعل التَّأويل في " أصَبْنَا " الذي هو جواب " لو نَشَاءُ " فجعله بمعنى " نُصِيبُ " فتأوَّلَ المعطوف عليه وهو الجوابُ ، وردَّهُ إلى المستقبل ، والزمخشريُّ تأوَّلَ المعطوف وردَّهُ إلى المضي وأنتج ردُّ الزَّمخشري أنَّ كلا التقديرين لا يصحُّ " .

قال الزمخشريُّ{[16602]} : " فإن قلت : هل يجوزُ أن يكون " وَنَطْبَعُ " بمعنى " طَبَعْنَا " كما كان " لَوْ نَشَاءُ " بمعنى " لَوْ شِئْنَا " ويعطف على " أصَبْنَاهُم " ؟

قلت : لا يساعدُ على المعنى ؛ لأنَّ القَوْمَ كانوا مطبوعاً على قلوبهم ، موصوفين بصفة من قبلهم من اقتراف الذُّنوب والإصابةِ بها ، وهذا التَّفسيرُ يؤدِّي إلى خلوِّهِم من هذه الصِّفةِ ، وأن الله لو شاء لاتَّصَفُوا بها " .

قال أبو حيَّان{[16603]} : " وهذا الرَّدُّ ظَاهِرُ الصِّحَّةِ ، وملخصهُ : أن المعطوفَ على الجوابِ جوابٌ ، سواءً تأوَّلْنَا المعطوف عليه أم المعطوف ، وجواب " لو " لم يقع بَعْدُ ، سواءً كانت حرفاً لما كان سيقعُ لوقوع غيره أمْ بمعنى " إن " الشَّرطية ، والإصابة لم تقع ، والطَّبْعُ على القلوب واقعٌ ، فلا يَصِحُّ أن تعطف على الجوابِ . فإن تؤوِّل " ونُطِبعُ " على معنى : ونستمرُّ على الطَّبْعِ على قلوبهم ، أمكن التَّعاطف ؛ لأنَّ الاستمرار لم يقع بعدُ ، وإن كان الطَّبْعُ قد وقع " .

قال شهابُ الدِّين{[16604]} : " فهذا الوجه الأوَّلُ ممتنعٌ لما ذكره الزَّمخشريّ " .

ونقل ابنُ الخطيبِ{[16605]} عن الزَّمَخْشَري أنَّهُ قال : " ولا يجوز أن يكون معطوفاً على " أصَبْنَاهُمْ " ؛ لأنَّهُم كانوا كُفَّاراً ، إذْ كل كَافِرِ فهو مَطْبُوعٌ على قلبه ، فقوله بعد ذلك : { وَنَطْبَعُ على قُلُوبِهِمْ } يَجْرِي مَجْرَى تحصيل الحاصلِ وهو مُحَالٌ " .

قال ابن الخطيب{[16606]} : " وهذا ضَعِيفٌ ؛ لأنَّ كونه مطبوعاً عليه في الكفر لم يكن هذا منافياً لصِحَّةِ العطفِ " .

الوجه الثاني : أن يكون " نَطْبَعُ " مستأنفاً ، ومنقطعاً عمَّا قبله فهو في نيَّةِ خبر مبتدأ مَحْذُوفٍ أي : ونحن نَطْبَعُ .

وهذا اختيار الزَّجَّاج{[16607]} والزمخشري وجماعة .

الثالث : أن يكون معطوفاً على " يَرثُونَ الأرْضَ " قال الزَّمَخْشَرِيُّ .

قال أبو حيَّان{[16608]} : " وهو خطأٌ ؛ لأنَّ المعطوف على الصِّلةِ صلةٌ ، و " يَرِثُونَ " صلة ل " الَّذين " ؛ فَيَلْزِمُ الفصلُ بين أبعاض الصِّلة بأجنبي ، فإن قوله : { أَن لَّوْ نَشَاءُ } إمَّا فاعل ل " يَهد " أو مفعوله كما تقدم وعلى كلا التقديريْنِ فلا تعلق له بشيء من الصِّلة ، وهو أجنبيٌّ منها ، فلا يفصل به بين أبعاضها ، وهذا الوجْهُ مؤدٍّ إلى ذلك فهو خطأ " .

الرابع : أن يكون معطوفاً على ما دَلَّ عليه معنى " أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ " كأنَّهُ قيل : يغفلون عن الهداية ، ونَطْبَعُ على قُلُوبِهِم قاله الزَّمخشريُّ أيضاً .

قال أبو حيَّان{[16609]} : " وهو ضعيف ؛ لأنَّه إضمار لا يحتاج إليه ، إذْ قد صحَّ عطفه على الاستِئْنافِ من باب العطفِ على الجُمَلِ ، فهو معطوف على مَجْمُوع المصدَّرة بأداء الاستفهام ، وقد قاله الزَّمخْشَرِيُّ وغيره{[16610]} .

وقوله : { فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ } أتى ب " الفاء " هنا إيذاناً بتعقيب عدم سماعهم على أثَرِ الطَّبْع على قلوبهم .

فصل في بيان أنه تعالى قد يمنع العبد من الإيمان

استدل أهل السُّنَّةِ بقوله تعالى : { وَنَطْبَعُ على قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُون } على أنَّهُ تعالى قد يمنع العبدَ من الإيمانِ ، والطَّبعُ والختم والرَّيْنُ والغشاوةُ والصدُّ والمنع واحد على ما تقدَّم .

قال الجبائِيُّ{[16611]} : المرادُ من هذا الطبع أنَّهُ تعالى يسمُ قلوب الكفَّارِ بسماتِ وعلامت نعرف الملائكة بها أنَّ صاحبها لا يؤمن ، وتلك العلامةُ غير مانعة من الإيمان .

وقال الكعبيُّ{[16612]} : إنَّمَا أضاف الطَّبْعَ إلى نفسه ، لأجْلِ أنَّ القومَ إنَّما صاروا إلى ذلك الكُفْرِ عند أمره وامتحانه ، فهو كقوله تعالى : { فَلَمْ يَزِدْهُمْ دعائي إِلاَّ فِرَاراً } [ نوح : 6 ] وقد تقدَّم البَحْثُ في مثل ذلك .


[16596]:ينظر: البحر المحيط 4/351، والدر المصون 3/310، وفيه نسبها إلى مجاهد.
[16597]:ينظر: البحر المحيط 4/351، والدر المصون 3/310، وفيه نسبها إلى مجاهد.
[16598]:ينظر: معاني القرآن للفراء 1/386.
[16599]:سقط من أ.
[16600]:تقدم.
[16601]:سقط من أ.
[16602]:ينظر: الكشاف 2/135.
[16603]:ينظر: البحر المحيط 4/352.
[16604]:ينظر: الدر المصون 3/311.
[16605]:ينظر: تفسير الرازي 14/153.
[16606]:المصدر السابق.
[16607]:ينظر: معاني القرآن له 399.
[16608]:ينظر: البحر المحيط 4/353.
[16609]:ينظر: البحر المحيط 4/353.
[16610]:ينظر: الكشاف 2/135.
[16611]:ينظر تفسير الرازي 14/152.
[16612]:المصدر السابق.