اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَلَيَالٍ عَشۡرٖ} (2)

1

قوله : { وَلَيالٍ عَشْرٍ } .

العامة : على «ليالٍ » بالتنوين ، «عشر » صفة لها .

وقرأ ابنُ عباسٍ{[60049]} : «وليالِ عشرٍ » بالإضافة .

فبعضهم قال : «ليال » في هذه القراءة دون ياء ، وبعضهم{[60050]} قال : «وليالي عشر » بالياء ، وهو القياس .

وقيل : المراد : ليالي أيام عشر ، وكان من حقه على هذا أن يقال : عشرة ؛ لأن المعدود مذكر .

ويجاب عنه : بأنه إذا حذف المعدود جاز الوجهان ، ومنه : «وأتْبعَهُ بِستٍّ مِنْ شوَّالٍ » .

وسمع الكسائي : صمنا من الشهر خمساً .

فصل في المراد بالعشر

قال ابنُ عبَّاسٍ ومجاهدٌ والسديُّ والكلبيُّ : هو عشر ذي الحجة{[60051]} .

وقال مسروقٌ : هي العشرة المذكورة في قوله - تعالى - في قصة موسى - عليه الصلاة والسلام : { وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ } [ الأعراف : 142 ] ، وهي أفضل أيام السنةِ{[60052]} ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «مَا مِنْ أيَّام العَملِ الصَّالحُ فِيهِنَّ أحَبُّ إلى الله - تعَالَى - مِنْ عَشْرِ ذِي الحجَّةِ »{[60053]} ؛ ولأن ليلة يوم النَّحرِ داخلة فيه رخّصه الله تعالى موفقاً لمن يدرك الموقف يوم عرفة .

وعن ابن عبَّاسٍ أيضاً : هي العشرُ الأواخر من رمضان{[60054]} .

وقال الضحاكُ : أقسم الله - تعالى - بها لشرفها بليلة القدرِ ، وكان صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان ، شد المئزرَ ، وأيقظ أهله للتهجد{[60055]} .

وعن ابن عبَّاسٍ - رضي الله عنهما - ويمان والطبريُّ : هو العشر الأول من المحرم ؛ لأن آخرها يوم عاشوراء ، ولصومه فضل عظيم{[60056]} .


[60049]:ينظر: الكشاف 4/746، والبحر المحيط 8/463، والدر المصون 6/518.
[60050]:ينظر: المحرر الوجيز 5/476.
[60051]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/560) عن ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وقتادة. وأخرجه الحاكم (2/523) عن ابن عباس وصححه وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/579) وزاد نسبته إلى الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في "الشعب" وذكره عن عبد الله بن الزبير، وزاد نسبته إلى عبد الرزاق وابن سعد وابن أبي حاتم.
[60052]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/560) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/579) وزاد نسبته إلى عبد الرزاق والفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في الشعب.
[60053]:أخرجه البخاري 2/457 في كتاب العيدين: باب فضل العلم في أيام التشريق (969) وأبو داود 2/815 في كتاب الصوم: باب في صوم العشر (2438) وأخرجه الترمذي 3/130 في كتاب الصوم: باب ما جاء في الأيام العشر (757).
[60054]:ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/581) وعزاه إلى ابن أبي حاتم وابن المنذر.
[60055]:تقدم تخريجه.
[60056]:تقدم تخريجه عن ابن عباس